آل البيت تدعو الى إنشاء مجمع طبي فيها

2013 11 03
2013 11 03

294صراحة نيوز – دعا رئيس جامعة آل البيت الدكتور فارس المشاقبة، الجهات المعنية الى دعم الجامعة لاستحداث مجمع طبي يضم كليات للطب والصيدلة وطب الاسنان.

وبين ان من شأن استحداث المجمع الطبي ان يحسن من وضع الجامعة المالي من خلال الايرادات المالية من الرسوم الجامعية لتلك التخصصات، مشيرا الى ان وجود مستشفيات حكومية قريبة من الجامعة سيخفف من الكلف المالية لإقامة المجمع الطبي جراء عدم الحاجة لاستحداث مستشفى تعليمي في الجامعة حيث ان الكلف التقديرية للمشروع تتراوح بين 30 – 40 مليون دينار.

واضاف المشاقبة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد، ان الظروف التي شهدتها محافظة المفرق في السنوات السابقة تتطلب انشاء كليات للطب والصيدلة وطب الاسنان، لافتا الى ان انتشار المستشفيات الحكومية في المحافظة بات يفرض هذه الضرورة التي من شأنها رفد تلك المستشفيات بحاجاتها من الكوادر الطبية والتمريضية وتخفيف الكلف المالية على الراغبين بدراسة التخصصات الطبية في الخارج.

ولفت الى ان الجامعة تسعى الى تطوير العملية التعلمية فيها من خلال استحداث بعض البرامج الاكاديمية والمتمثلة في برامج الماجستير في الاقتصاد والمصارف الاسلامية، وهندسة الطاقة المتجددة، والوعظ والارشاد، مبينا انه تم التقدم ببرامج اخرى للدكتوراه في اللغة العربية وآدابها والفقه، واصول الشريعة وماجستير في الادب الانجليزي واللغويات، وبكالوريس في التحكيم والتدريب الرياضي.

واشار المشاقبة الى انه تم تخصيص 10 ملايين دينار للجامعة من المنحة المالية الخليجية سيتم استغلالها لغايات مشاريع المكتبة الهاشمية ومجمع قاعات تدريس الى جانب مشاريع الحصاد المائي والطاقة المتجددة ومختبر لكلية تكنولوجيا المعلومات.

واوضح ان الجامعة عمدت الى وضع نتائج وتوصيات واوراق عمل الطلبة المشاركين في مؤتمر “جامعتي” الذي عقد فيها خلال شهر ايلول الماضي، في كتيب صغير تم توزيعه على مختلف الجامعات الرسمية والخاصة بهدف حث تلك الجامعات على اطلاق مبادرات وحوارات بين الطلبة للحد من هذه المعضلة، مؤكدا ان اغلب المشاجرات الجامعية التي تحدث ليست متعلقة بمواضيع اكاديمية او تعليمية.

واكد المشاقبة ان ادارة الجامعة خاطبت رئيس الديوان الملكي لغايات طرح فكرة ترجمة الوصاية الهاشمية على الاماكن المقدسة في القدس الشريف والتي حظيت بموافقة ومباركة جلالة الملك عبدالله الثاني، لافتا الى انه تمت ترجمة الوصاية باللغات الانجليزية والفرنسية والالمانية والاسبانية والايطالية والتركية والفارسية والعبرية، الى جانب التوجه لإنشاء موقع الكتروني خاص بها، وفي حال الانتهاء من اعمال الطباعة سيصار الى توزيعها على كافة السفارات الاجنبية في المملكة والسفارات الاردنية في الخارج وكافة المنظمات والهيئات الاقليمية والدولية.

وبين انه تم في الآونة الاخيرة تشكيل لجنة عليا لشؤون الطلبة تتألف من عدد من الشخصيات العامة والاكاديمية والادارية في الجامعة للعناية بشؤون الطلبة وتفعيل دورهم الايجابي في خدمة الجامعة ورعاية مصالحهم وقضاياهم ونشاطاتهم اللامنهجية وايجاد الدعم المالي اللازم لأنشطتهم من خلال التواصل مع الشركات والمصانع والفعاليات التجارية في المحافظة.