أبو جابر يحاضر في جامعة البترا

2015 03 30
2015 03 30
8

صراحة نيوز – بدعوة من لجنة حوار البترا في جامعة البترا القى الأستاذ الدكتور كامل أبو جابر محاضرة في طلبة الجامعة بعنوان حوار الأديان والتسامح الديني في الأردن، بين فيها أن الإسلام تميز بقبول الآخر وأنه دين الرحمة والسماحة والعدل ودين المنطق والعقل، أعطى كل ذي حق حقه وكان دستورا نظّم حياة الناس على اختلاف ألوانهم ومشاربهم وطوائفهم، ودعوةً للتفاهم والتعايش بين جميع الناس على اختلاف عقائدهم، خلافا لما يصوره المتطرفون واعداء هذا الدين من أنه دين القتل والتعصب والإرهاب واقصاء الآخر وعدم قبوله. مبينا ان الأمة تمر بمرحلة صعبة في تاريخها تتمثل في اختطاف الدين والمتاجرة باسمه، وان على الشباب استدراك ذلك والتنبه لما يراد لهذه الأمة حفاظا علة تاريخهم التليد وتاريخ أمتهم الماجدة.

وبين أبو جابر كذلك في محاضرته، ان منطقتنا العربية هي مهد للديانات السماوية ومهد للحضارات المتعاقبة، من عمقها جاء الإنسان العربي، منطقة امتازت بالعراقة وامتزجت على ترابها حضارات شتى كلها تميزت بالتسامح والتزاوج والتلاقي فيما بينها مشكلة بذلك صورة زاهية للحوار المبني على قبول الآخر وقبول الاختلاف واحترام العقائد.

وأكد ابو جابر كذلك خلال محاضرته، على الاعتدال، وعلى حقيقة أن كل الشرائع السماوية ترفض الإرهاب والتطرف والغلو والتكفير وما يهدد انسانية الانسان والسلم الاجتماعي للأوطان، مبينا الأردن كان وما زال مثالا يحتذى لحوار الاديان بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بما يمتلكه من شرعية دينية ورؤية ورسالة، وكان كذلك مثالا في التعايش والسير في الاتجاه الصحيح، ضمن بيئة واحدة تقبل الآخر وتحترم الجوامع والاختلاف.

حضر المحاضرة أ.د عدنان بدران المستشار الأعلى لجامعة البترا ومجلس أمنائها، و أ.د مروان المولا رئيس الجامعة، وعمداء الكليات فيها وجمع كبير من طلبة الجامعة.