أبو عرابي يعلن فعاليات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية

2014 03 23
2014 03 23
637

عمان – صراحة نيوز – اعلن اتحاد الجامعات العربية وجامعة الشرق الاوسط عن فعاليات برنامج الدورة السابعة والاربعين لمؤتمر اتحاد الجامعات العربية الذي سينطلق يوم الاربعاء المقبل في جامعة الشرق الاوسط تحت عنوان ” دورة فلسطين “.

وقال امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم في مكتب ارتباط الجامعة ان جدول اعمال الدورة الحالية سيتضمن مقترحا لتجديد الامانة العامة لثلاث سنوات قادمة، وتعديل النظام الاساسي والنظام الداخلي لاتحاد الجامعات العربية، إضافة إلى مناقشة التقارير الواردة من مدراء وأمناء المجالس والجمعيات العلمية التي تتبع للاتحاد وتحديد اسماء الجامعات العربية الراغبة بالانضمام إلى الاتحاد بعد ان يتم مراجعة تقارير لجان فحص العضوية وحصولها على كامل الشروط التي نص عليها النظام الداخلي.

واضاف ان اليوم الثاني للمؤتمر، سيخصص لعقد اجتماعات اللجان الفرعية للاتحاد، وهي اللجان المالية، والعضوية، والعلمية، والثقافية، والتنظيمية، والادارية اضافة الى عقد اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد، والمجلس العربي لتدريب طلبة الجامعات العربية، والدراسات العليا والبحث العلمي، والأنشطة الطلابية، وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية.

وبين ان الاتحاد قرر اطلاق تسمية “دورة فلسطين” على الدورة الحالية للمؤتمر بعد ان تعذر عقده في غزة نظرا للصعوبات التي يعيشها الأهل هناك بسبب الاحتلال الاسرائيلي، لذا تقرر أن يعقد في عمان باستضافة من جامعة الشرق الاوسط التي تم اختيارها لاول مرة كجامعة خاصة نتيجة السمعة العلمية والبحثية التي تتمتع بها وتميزها في عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي تتماشى ومتطلبات المرحلة، مضيفا ان الجامعة ستتسلم رئاسة الدورة المقررة يومي 25 -26 آذار.

من جانبه قال رئيس جامعة الشرق الاوسط رئيس المؤتمر الدكتور ماهر سليم ان المؤتمر الذي سيشارك فيه نحو 200 رئيس جامعة عربية وعدد من ممثلي منظمات عربية وإقليمية ودولية سيتيح المجال لتطوير عملية البحث العلمي التي تعود نتائجها بالفائدة على عملية التنمية العربية، مؤكدا أن الاتحاد والجامعة انعقدت إرادتاهما على النهوض بالعمل الأكاديمي وتحقيق اهداف المؤتمر.

وبين رئيس مجلس امناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين ان الجامعة ستطلق خلال المؤتمر مبادرة لصياغة نموذج موحد لحوكمة الجامعات العربية لضمان حسن إدارتها وتطوير العملية الأكاديمية.

واشار الى ان المبادرة تراعي الخصوصية العربية وتلتقي مع مشروع الحوكمة الدولي الذي تشرف عليه اليونسكو والبنك الدولي والهيئات الدولية ذات العلاقة، بهدف منح الجامعات العربية فرصة المنافسة في التصنيف العالمي.

واكد ان الجامعة ستعمل على التنسيق بين الجامعات العربية المشاركة في المؤتمر في إطار توجهاتها لتعزيز التعاون المشترك على صعد العمل الاكاديمي وتبادل الخبرات وأعضاء هيئة التدريس بما يعود بالفائدة على الطلبة العرب ويرفع من مستوى العمل البحثي المشترك بين الجامعات العربية وتوفير فرصة تجسير التعاون بما يخدم الانسان العربي.