أزمة تلوح في الأفق بين الاعيان والنواب

2013 07 15
2013 07 15

173توقع مراقبون ان تحدث ازمة داخل مجلس الأمة بين الاعيان والنواب في اعقاب تكرار اختلاف المجلسين على مشاريع قوانين ينظر بها المجالس .

وجائت توقعاتهم بعدما  رفض مجلس النواب التعديلات التي ادخلها مجلس الاعيان على مشروع القانون المعدل لقانون استقلال القضاء لسنة 2013 واصر على موقفه برد القانون .

وفي الجلسة التي عقدها المجلس صباح اليوم برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور عدد من الوزراء برر عدد من النواب اصراراهم على رد القانون بانه لا يلبي ولا يحقق الاستقلال الكامل للقضاء الاردني .

وكان مجلس الاعيان قد اجرى تعديلات على مشروع القانون ولم يوافق على قرار النواب السابق حول القانون الذي يقضي برد القانون وبالتالي عندما اعاد مجلس الاعيان القانون الى مجلس النواب اصر مجلس النواب على موقفه الاولي وذلك بالاصرار على رد القانون .

واصر مجلس النواب ايضا على قراره السابق حول قانون المالكين والمستأجرين ورفض التعديلات التي ادخلها مجلس الاعيان على القانون .

وقد ادخل مجلس الاعيان تعديلات على القانون الغى بموجبها موضوع النسب في تحديد قيمة الايجار ووافق الاعيان على ما ورد في القانون الاصلي المقدم من الحكومة وهذا بدل المثل في تقدير قيمة الايجار كما رفض مجلس الاعيان التعديل الذي ادخله مجلس النواب على القانون والذي اعطى الحق بالتقاضي على درجتين معللا موقفه بانه لا يجوز تقييد حق التقاضي .

وكان مجلس النواب قد ادخل تعديلات على قانون المالكين والمستأجرين تم بموجبها الغاء بدل المثل والاستعاضة عنه بالنسب اضافة الى منح المتضرر حق التقاضي على درجتين بعد ان كان القانون الساري المفعول يعتبر القرار القضائي الاولي قرارا نهائيا .

وكان المجلس بداية الجلسة قد احال الى اللجنة القانونية مشروع القانون المعدل لقانون مقاولي الانشاءات لسنة 2013 الى اللجنة القانونية النيابية وهو القانون الذي ارسلته الحكومة الى مجلس النواب .