أفلام مبادرة “انا هنا” لتعزيز دور المرأة المشاركة في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان

2013 12 07
2013 12 07
20أفلام مبادرة “انا هنا” لتعزيز دور المرأة في الاقتصاد ضمن الافلام المشاركة في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الرابعة 2013، والذي تنظمه جمعية المعمل 612، فلقد اختارت اللجنة المنظمة للمهرجان فيلمين من الافلام التسعة لمبادرة “أنا هنا”، وهما الفيلم الروائي “سلمى”  للمخرج محمد بن عطية، والفيلم الوثائقي ” النجاح” للمخرجة شيراز بوزيدي.

وضمن فعاليات مهرجان كرامة عُرض أمس الجمعة 6/ كانون الاول/ 2013 في نادي أفلام الكرك عدد من الافلام المشاركة في المهرجان وكان من ضمنها فيلم “سلمى” بالتزامن مع عرضه في المركز الثقافي الملكي على المسرح الرئيسي.

واليوم السبت 7/ كانون الاول/2013 سيُعرض فيلم “سلمى” أيضاً في جمعية القرى السبعة الواعدة في الأغوار الشمالية في تمام الساعة 3:00 عصراً.

ويوم الثلاثاء القادم 10/ كانون الاول/2013، سيُعرض فيلم “النجاح” في المعهد الفرنسي/عمان في تمام الساعة 5:00 مساءً

“سلمى” أرملة شابة توفي زوجها سائق سيارة أُجرة اثر حادث، فقررت سلمى أن تصبح سائقة لسيارة الأجرة، وان تواجه تحديات أهلها والمجتمع، لتوفر حياة كريمة لها ولأُسرتها.

أما “النجاح” فهو فيلم وثائقي يتحدث عن قرية صغيرة في منطقة الشمال الغربي من تونس، قرية معروفة بأنها من أكثر المناطق افتقاراً للخدمات منذ خمسين عاماً مضت، النساء في قرية النجاح يتوجهن كل يوم الى مكب نفايات البلدية لجمع ما يمكن إعادة تدويره، نساء يعشن في ظل المصاعب اليومية والمخاطر ليكسبن لقمة العيش لأسرهن.

أدت مبادرة “انا هنا” التي أطلقها البرنامج الاقليمي لتمكين المرأة اقتصاديا في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا (EconoWin) في كل من الاردن وتونس والمغرب ومصر الى زيادة القبول الاجتماعي للمرأة العاملة, وجعلتها تظهر بوصفها مساهماً هاماً في الاقتصاد القومي, كما أن المشروعات التي يتم تطبيقها مع القطاع الخاص تؤدي إلى تعزيز التنوع الاجتماعي في بيئة العمل، وتوظيف متوازن على أساس النوع الاجتماعي، وتحسين ظروف العمل الخاصة بالنساء, وتطوير مسارهن الوظيفي.

أفلام المبادرة تحاكي واقع المرأة العربية العاملة وتعرض أمثلة للمرأة الشجاعة وترسي نماذج جديدة لدور المرأة وتتحدى القوالب النمطية والمواقف التقليدية تجاه المرأة العاملة، أفلام ترصد وتصور حياة النساء اللاتي تعملن بدافع الحاجة لكسب لقمة العيش لأنفسهن ولأسرهن، بطلات الافلام يصبحن نماذج إيجابية جديرة بالإعجاب من خلال شخصياتهن وادوارهن الرائدة في مجتمعاتهن.

selma_vlcsnap-2013-05-25-12h53m41s107 Ennajeh ENNAJEH (1)