اتفاقية منحة بين الاردن والوكالة اليابانية

2014 11 26
2014 11 26

19عمان – صراحة نيوز – وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاربعاء اتفاقية منحة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) تقدم الاخيرة من خلالها 20 مليون دولار للمساهمة في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه في محافظة البلقاء ضمن برنامج الهبات اليابانية لحماية البيئة والتغير المناخي.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف وعن جايكا سوكيهي ساكاتا الممثل الرئيسي لمكتبها في عمان بحضور وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر وامين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي والسيد Masayuki-MAGOSHI القائم بالأعمال لدى السفارة اليابانية وعدد من المسؤولين في كل من السفارة اليابانية في عمان ومكتب جايكا.

وكانت الحكومة اليابانية وفي ضوء الاتصالات المكثفة التي تمت خلال الزيارة الملكية الاخيرة لليابان عن تقديم المنحة إضافة الى منحة ثانية بقيمة 75ر1 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الارصاد الجوية وتم توقيع المذاكرات الخاصة بهما إضافة الى اعلان اليابان عن موقفها الايجابي على منح الأردن قرضا ميسرا لدعم التنمية تبلغ قيمته بحده الأدنى حوالي 150 مليون دولار.

وأوضح الوزير سيف بان مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه في محافظة البلقاء يأتي ضمن خطة وطنية تهدف على إعادة تأهيل معظم الأنظمة المائية في مناطق مختلفة من المملكة بهدف تقليل الفاقد وسد النقص في الاحتياجات وتحسين عملية التزويد المائي وبما ينسجم وحجم الطلب المتزايد على المياه، اضافة الى خفض استهلاك الكهرباء في منطقتي عين الباشا ودير علا في محافظة البلقاء. وذكر بأن هذا المشروع يشمل انشاء ثلاث خزانات مياه وبناء محطة ضخ مياه بالإضافة الى تمديد انابيب رئيسية لتوزيع المياه.

وكانت الاردن حصلت منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقارب 42ر764 مليون دولار أمريكي، منها 430 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا). بالإضافة الى المنحتين اللتان تم توقيعها مؤخرا بقيمة 75ر21 مليون دولار.

من جانبه، أكد الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في عمان السيد سوكيهي ساكاتا، التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات، واضاف أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.