اختتام فعاليات مهرجان ابيلا السياحي في حرثا

2014 09 26
2014 09 26

128 اربد  – صراحة نيوز – اختتمت مساء امس فعاليات مهرجان ابيلا السياحي الذي اقامته وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع الفعاليات الشعبية في ملعب نادي حرثا برعاية وزير السياحة الدكتور نضال القطامين واستمر ثلاثة ايام .

وكانت فعاليات المهرجان اشتملت على كلمات حول اهمية السياحة والمنتج السياحي في دعم الاقتصاد الوطني وايجاد فرص عمل لاهالي المناطق السياحية للحد من مشكلتي الفقر والبطالة بين الشباب، مثلما اشتملت على زيارة إلى موقع أبيلا الأثري وافتتاح معارض لمشغولات ومصنوعات اهالي حرثا عكست قدارت الشباب والنساء والمزارعين في انتاج العديد من اصناف المواد الغذائية الخفيفة مثل المربيات والمخللات ودبس الرمان اضافة الى المشغولات اليدوية من فن التطريز واعادة تدوير مواد البيئة المستهلكة .

وقدم المشاركون بالمهرجان العديد من اللوحات الفنية الفلكلورية الشعبية والتي عكست اهتمامات الريف الاردني في احياء المناسبات الوطنية والموسمية شارك بتقديمها كل من فرق نادي حرثا الرياضي وملتقى جدارا الثقافي وعرين الشمال للفنون وكورال جامعة اليرموك ومركز شباب حرثا ومدرسة بنات حرثا الثانوية.

وقدم الفنانون عمر السقار وسعد أبو تايه وغزلان فقرات غنائية جميلة مستمدة من التراث الاردني الشعبي.

كما قدم الشاعر الدكتور سمير قديسات باقة من قصائدة التي تغنت بالوطن وانجازات القائد والاهل، فيما عكست مسرحية الفنان حسين الطبيشات ومسرحية دبابيس وطن لفرقة شباب جامعة اليرموك معاناة المواطن الاردني وتطلعاته لحياة افضل في بيئة مستقرة وملبية لطموحاته .

واشتمل المهرجان الذي كرم العديد من ضيوفه على تذوق وبيع لعدد من أصناف المأكولات الشعبية التراثية في المنطقة والأعشاب الغذائية التي تشتهر بها المنطقة كالزعتر الأخضر وغيرها, إضافة الى بعض الاشغال اليدوية والادوات القديمة ذات الطابع التاريخي .