150 مليون دولار ارباح بنك ABC في تسعة شهور

2016 11 13
2016 11 14

df-gpgالمنامة، البحرين- صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) اليوم أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2016 بلغت 150 مليون دولار أمريكي، مرتفعة بنسبة 4% مقارنة بأرباح صافية موحدة بلغت 144 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ الربح الصافي خلال الربع الثالث من هذا العام 49 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة طفيفة مقارنة بأرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 48 مليون دولار أمريكي.

بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 658 مليون دولار أمريكي خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام، مقابل 514 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام 2015 وذلك نتيجة لنمو الدخل من الأعمال الرئيسية للبنك من جهة والاستفادة من تحركات أسعار صرف العملات من جهة أخرى، وخصوصاً ارتفاع سعر صرف الريال البرازيلي مقابل الدولار.

أما المصروفات التشغيلية فقد ارتفعت قليلاً وبلغت 325 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 312 مليون دولار أمريكي للفترة المقابلة من عام 2015، وتعزى هذه الزيادة أساساً الى التغيرات في أسعار صرف العملات وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية الهادفة الى الاستثمار في الأعمال التي توظف رأس المال بفعالية أكبر مثل أنشطة أسواق الدين ومبيعات الخزانة، بالإضافة الى تكاليف تحويل المكتب التمثيلي في سنغافورة الى فرع كامل تم الحصول على ترخيص له مؤخراً.

ومع أن مخصصات الديون المتعثرة للشهور التسعة الأولى من هذا العام ارتفعت لتبلغ 60 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 40 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، إلا أنها اتخذت وفقاَ لتوقعاتنا المستندة إلى أوضاع السوق. وقد تمت مواجهة التحديات الناجمة عن الأوضاع الاقتصادية في البرازيل بشكل فعال.

وبلغت الضرائب المدفوعة 87 مليون دولار أمريكي خلال الشهور التسعة الأولى هذا العام، مقارنة مع ضرائب مسترجعة بلغت 26 مليون دولار أمريكي في العام الماضي. ويعزى هذا الأمر عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات الريال البرازيلي التي أثرت سلباً في حجم الزيادة في الدخل التي تم تحقيقها.

بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 31 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام، مقارنة مع 28 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2015، ويعود سبب هذا النمو جزئياً إلى فروقات أسعار صرف الريال البرازيلي في الميزانية العامة لبنك ABC في البرازيل. وارتفعت نسبة الديون المتعثرة الى إجمالي القروض قليلاً لتبلغ 3.7%، مقارنة مع 3.4% في نهاية العام الماضي. وتعكس هذه الزيادة التغيرات التي تشهدها الأسواق ولكنها تعتبر جيدة مقارنة مع البنوك الإقليمية المماثلة، الأمر الذي يؤكد التنوع في قاعدة موجودات البنك وتوزعها في مناطق جغرافية مختلفة والممارسات الائتمانية الفعالة.

وارتفعت الودائع بمقدار 2.4 مليار دولار أمريكي خلال الشهور التسعة الأولى من العام وبلغت 20.8 مليار دولار أمريكي. ولا تزال معدلات السيولة عند مستوياتها المريحة السابقة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 68%، مقارنة بنسبة 66% في نهاية العام الماضي.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 30 سبتمبر 2016 فقد بلغت 3906 مليون دولار أمريكي (3773 مليون دولار أمريكي في نهاية العام 2015) وذلك بعد احتساب أرباح هذه الفترة والأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات في البنوك التابعة وتغيرات القيمة العادلة للاستثمارات في الأوراق المالية القابلة للتسويق.

ويعكس مستوى كفاية رأسمال مجموعة بنك ABC الحرص على زيادة الربحية والحفاظ على قوة الميزانية العامة التي تعززها الفئة الأولى من رأس المال. وبلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.9% في 30 سبتمبر 2016، تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 17.3%، وهو نفس المستوى للعام السابق تقريباً (19.4% و17.3% على التوالي).

وقال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: “نحن مسرورين بالنتائج المالية التي حققها البنك. فقد واصلنا التركيز على قوة الميزانية العامة والحفاظ على مستويات عالية من السيولة وكفاية رأس المال، مع إعطاء الأولوية لجودة الموجودات وتعزيز الإيرادات. وسوف نواصل تنفيذ مبادراتنا الاستراتيجية لتعزيز الأداء وتوسيع شبكة فروع البنك والسعي لزيادة العائد على حقوق المساهمين. كذلك فإن الحصول مؤخراً على ترخيص لافتتاح فرع مصرفي متكامل في سنغافورة يأتي في سياق جهودنا لتوسيع شبكة مكاتبنا وزيادة حصتنا من التدفقات التجارية بين الشرق الأوسط وآسيا.”

يعتبر بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.