افتتاح المرصد الفلكي في وادي رم

2013 09 23
2013 09 23

446العقبة- صراحة نيوز تحت سماء وادي رم الملية بالنجوم افتتح رئيس مجلس المفوضين الدكتور كامل محادين و مديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج المرصد الفلكي (بوابة السماء) الذي  يعد مشروعاً فريداً من نوعه على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية والشرق الأوسط.

سيقوم هذا المرصد بعدة مهام منها خدمة العلم والمجتمع المحلي والسياحة، حيث من الناحية العلمية سيستخدم التلسكوب لرصد الظواهر الفلكية وزيادة المعرفة بعلم الفلك. اما من الناحية السياحية فوجود المرصد سيضيف للسياحة في وادي رم منتج سياحي جديد حيث سيمكن السياح من مراقبة الاجرام السماوية  والاستماع لشرح مفصل عن كل جرم.  كما سيعمل المرصد على تشغيل عدد من ابناء المنطقة الذين تم تدريبهم على استخدام التلسكوب و اصطحاب المجموعات السياحية لرصد الاجرام السماوية.

يعتبر هذا التلسكوب الاكبر في الاردن، حيث يستطيع ان يقرب الكواكب و النجوم بمقدار 1.5 مليون سنة ضوئية . و بطبيعة موقعه في وادي رم الخالي من التلوث الضوئي، سيتيح الفرصة للزوار و السياح ان يراقبوا النجوم في الصحراء.

اقيم هذا المشروع بدعم من برنامج العقبة للتنمية المجتمعية و الاقتصادية الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية و بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

حيث يجمع المشروع تحت مظلته  عدة خصائص كونه  مشروع علمي وثقافي وسياحي تنموي يهدف لرصد الظواهر الفلكية , وزيادة المعرفة بعلم الفلك، بالإضافة إلى توسيع مجال السياحة العلمية العالمية في الأردن، وتحقيق أهداف تنموية واقتصادية للأردن بالتوازي مع خلق فرص عمل ضمن الإمكانات والطاقات المتاحة.