الاتحاد الأوروبي يدعو الأردنيين للاحتفال ب ” يوم أوروبا ”

2014 05 05
2014 12 14

image001-1عمان – صراحة نيوز – دعت بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان الجمهور الأردني وسكان عمان للاحتفال السنوي ب ” يوم أوروبا” وذلك يوم الجمعة الموافق 9 أيار 2014 من خلال احتفالات للعائلات في حدائق الحسين – القرية الثقافية،  في الفترة من 4:00 عصرا حتى 7:00 مساء، وحفلتين لموسيقى الجاز في مركز زارا للمعارض من الساعة 7:30 مساء.

ستنظم فعالية بعد الظهر التي تستهدف العائلات والأطفال في القرية الثقافية في حدائق الحسين في عمان، وستشمل عددا من الأنشطة المتنوعة التفاعلية والألعاب وكذلك عرضا تقدمه مجموعة مسرح الشارع البولندي “Pinezka” والمركز الوطني الأردني للثقافة والفنون. كما سيتم تقديم عرضين لموسيقى الجاز، ضمن مهرجان الجاز الدولي الجاري حاليا، للاحتفال ب “يوم أوروبا “. العروض الموسيقية مجانية وتنظم بالتعاون بين فنانين من أوروبا ومن الشرق الأوسط.

تحت شعار “يوم أوروبا”، دعم الاتحاد الأوروبي فعاليتين على جانب الاحتفالات. في 3 أيار (04:00 إلى 06:00 مساء، على مسرح البلد )عقدت ندوة لموسيقيين مهنيين من الأردن مع أربعة موسيقيين أوروبيين ركزت على التحديات والفرص التي تتيحها صناعة الموسيقى. في 10 أيار ستعقد ورشة عمل حول تقنيات الأداء وإشراك الجمهور تقدمه مجموعة مسرح الشارع ” Pinezka ” من بولندا. ستعقد هذه الورشة من 10:00 صباحا حتى 02:00 بعد الظهر في مسرح البلد .

يحتفل به “يوم أوروبا” سنويا في يوم 9 أيار في أوروبا وجميع أنحاء العالم. كان ذلك في يوم 9 أيار 1950، عندما أصدر وزير الخارجية الفرنسي آنذاك روبرت شومان اعلانا يدعو فيه الدول الأوروبية إلى التجمع من أجل خلق “أول أساس ملموس لاتحاد أوروبي” . شكل هذا الإعلان معلما بارزا في التاريخ الأوروبي، حيث مهد الطريق إلى الاتحاد الذي نحتفل به اليوم .

يتكون الاتحاد الأوروبي من 28 دولة عضو قررت أن تدمج تدريجيا معا خبراتها ومواردها ومصائرها. ومعا خلال فترة توسعة امتدت لأكثر من 50 عاما بنت منطقة تتمتع بالاستقرار والديمقراطية والتنمية المستدامة مع الحفاظ على التنوع الثقافي والتسامح والحريات الفردية. الاتحاد الأوروبي ملتزم بمشاطرة منجزاته وقيمه مع الدول والشعوب خارج حدوده.

الفعاليات ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي وتنفذ من قبل معاهد الاتحاد الأوروبي الوطني للثقافة في الأردن التي تشمل الأعضاء: المجلس الثقافي البريطاني، معهد ثربانتس، المعهد الفرنسي، معهد غوته، سفارة اليونان وسوسيتا دانتي أليغييري.