الاردن عضوا في مجلس الأمن

2013 12 06
2013 12 06

ا91نيويورك – صراحة  نيوز – فاز الاردن بعضوية مجلس الامن بعد ان  صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة خلال اجتماعها قبل قليل وحصل على 178 صوتا .

وكان وزير الخارجية ناصر جودة ترأس وفد الأردن.

ولم تترشح أي دولة أخرى غير المملكة ضمن المجموعة الآسيوية أو العربية للمقعد.

وكان مندوب سورية الدائم في مجلس الأمن بشار الجعفري قد أكد قبيل الجلسة أن بلاده سوف تصوت لصالح الأردن.

وكانت السعودية اعتذرت عن عدم قبول المقعد احتجاجا على عجز مجلس الأمن في حل القضايا الراهنة في المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية.

وبذلك يتولى الاردن هذا المقعد المخصص للمجموعتين العربية والاسيوية والمحيط الهادي اعتبارا من مطلع العام المقبل 2014 ولمدة عامين .ومن المقرر ان يتولى الاردن رئاسة مجلس الامن فور توليه هذا المقعد حسب الترتيب الابجدي المتبع في المجلس.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده في تصريحات صحافية عقب اعلان نتيجة التصويت ان فوز الاردن بهذا الموقع يعكس التقدير الكبير والاحترام الذي يحظى به جلالة الملك عبدالله الثاني واصفا التصويت للاردن بانه لحظة تاريخية تسجل لجلالة الملك والاردن.

وعبر عن تقديره للدول الشقيقة والصديقة التي وقفت الى جانب الاردن وساندته للحصول على هذا المقعد مشيرا الى انه كان هناك اجماع عربي وتوافق كامل مع الدول الاسيوية على ترشيح الاردن .

واكد جوده ان الاردن ملتزم بدعمه للقضايا العربية والاسلامية والدولية العادلة ومن ابرزها القضية الفلسطينية التي يعتبرها الاردن مصلحة وطنية اردنية عليا وغيرها من القضايا لافتا الى ان وجود الاردن في مجلس الامن يعطيه المنبر المناسب لخدمة قضايا الاردن والامة العربية ويعزز مكانة الاردن كدولة تحترمها دول العالم.

واشار الى ان الاردن يؤمن بميثاق الامم المتحدة والحفاظ على السلم الدولي مشيرا الى مشاركة الاردن المتميزة في قوات حفظ السلام في دول مختلفة من العالم وايمان الاردن بالمبادئ الهادفة الى تحقيق السلام في الشرق الاوسط.

ويشار الى ان هذه ليس المرة الاولى التي يتولى خلالها الاردن عضوية مجلس الامن فقد كان عضوا غير دائم في الاعوام 1964-1965 وفي العام 1982-1983 .

113
111
112