الاردن وماليزيا يبحثان التعاون في مجال المعلومات الجغرافية والفضائية

2015 03 04
2015 03 04

12صراحة نيوز – بحث مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد عوني الخصاونة لدى لقائه مدير عام معهد علوم الفضاء في الجامعة الوطنية الماليزية البروفسور محمد علاء الدين تبادل الخبرات المتعلقة بالمعلومات الجغرافية والفضائية.

وعرض الجانبان لسبل التعاون المشترك بما يلبي احتياجات الفريقين وتبادل الخبرات الفنية والمعلومات والزيارات العلمية والتدريب المشترك باستقبال وإيفاد متدربين من المؤسستين فيما يتعلق بمجال المعلومات الجغرافية خاصة الفضائية لما توفره من صورة حقيقية لما يجري على الأرض .

وقال الخصاونة إن سياسة الانفتاح التي ينتهجها المركز الجغرافي تركز على مد جسور التعاون العلمي والثقافي والأكاديمي مع المؤسسات التعليمية خاصة وان المركز يحتضن مقر المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابع للأمم المتحدة.

وأوضح ان المركز الجغرافي من خلال المركز الإقليمي عمل على تعزيز الشراكة مع معهد الفضاء في الجامعة الوطنية الماليزية بموجب مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان عام 2011 بما ينعكس ايجابيا على تنمية الكوادر البشرية وتوفير الكفاءات العلمية والفنية المتخصصة لسد حاجة الأسواق المحلية والعربية في مجال الفضاء.

وثمن البروفسور علاء الدين استضافة المركز الجغرافي للمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، مشددا على حرص الجامعة الوطنية على تنمية علاقات التعاون مع المركز خاصة في الدراسات العليا والتدريب وإقامة المؤتمرات والورشات العلمية وتبادل الخبرات اللازمة والبيانات بما يخدم خطط التنمية المستدامة.

وقال ان الجامعة مهتمة بتعزيز روابط التعاون مع المركز الجغرافي نظرا لمكانته العلمية وسمعته الدولية، مبدياً استعداد الجامعة لاستقبال أساتذة وفنيين ومتدربين من الأردن ضمن برنامج يعد خصيصا لاستكمال دراساتهم العليا ومنح درجتي الماجستير والدكتوراه في ماليزيا.

وأعرب عن إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المركز الجغرافي في المجالات العلمية والفنية المتعلقة بالعلوم المساحية والفضائية والفلكية، مشيرا الى أن زيارته تهدف الى تعزيز آفاق التعاون بين الجانبين.