الاردن يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للاعاقة

2013 12 02
2013 12 02

15 عمان – صراحة نيوز – يشارك الاردن دول العالم غدا الثلاثاء الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة الذي يصادف الثالث من شهر كانون الاول من كل عام.

وقال المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين في بيان صحافي اليوم الاثنين ان الاحتفال بهذا اليوم الذي حددته الأمم المتحدة منذ عام 1981 يهدف الى تسليط الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وفهم قضاياهم وضمان حقوقهم وزيادة الوعي بادخالهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية ومساعدتهم على التطور عبر إزالة كل الحواجز التي تواجههم بالتعليم والعمل والتأهيل واعادة التأهيل.

واشار البيان الى ان الاحتفال في هذا العام تحت شعار (كسر الحواجز وفتح الابواب من اجل مجتمع وتنمية دامجة للجميع) سيسهم في إزالة المصاعب التي تمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حياتهم وضمان استخدامهم لوسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحقيق التواصل الاجتماعي وتنميتهم معرفيا ومزاولة الأعمال المهنية التي تناسبهم وتسهيل المواصلات والمشاريع التي تمكنهم من المرور الى الأماكن المراد الوصول اليها بأمان.

ولفت البيان الى ان إزالة الحواجز التي تعوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحول دون اندماجهم في الحياة المجتمعية سيمكنهم من تحقيق التقدم والتنمية في مجتمعهم انسجاما مع اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومعاهدات حقوق الإنسان التي أكدت دمج الأشخاص ذوي الإعاقة مع أقرانهم من غير المعوقين بشكل متساو وتحقيق مبادئ تكافؤ الفرص وتحسين الظروف المعيشية التي تساعدهم على الاعتماد الذاتي على أنفسهم.

وفيما يتعلق بانجازات المجلس خلال العام الحالي، وخططه المستقبلية اكد البيان ان المجلس انهى جمع البيانات المتعلقة بدراسة واقع المرأة ذات الإعاقة والمشكلات التي تواجهها في إقليم الوسط والشمال وبدأ بتنفيذ دراسة “حصر الإحتياجات التدريبية لكوادر التربية الخاصة” واجراء دراسة حول “تقييم برامج التأهيل المجتمعي ومدى الرضا عن الخدمات المقدمة من خلالها”.

واوضح البيان ان المجلس ساهم في إعداد “الكتيب الإرشادي لدعم نفاذية الأشخاص ذوي الإعاقة للمواقع الإلكترونية” بالتعاون مع أكاديميين أردنيين وتنظيم ثلاث ورش تدريبية للمؤسسات الرسمية والخاصة وشركات البرمجة على معايير النفاذية للإنترنت للأشخاص ذوي الإعاقة.

وبخصوص محوري الصحة والاعاقة والتاهيل واعادة التاهيل اشار البيان الى تشكيل لجنتين من الجهات المعنية لمراجعة و تحكيم ” الدليل الاجرائي للكشف المبكر عن التأخر النمائي والاعاقات” الذي يستهدف مراكز الصحة الاولية والشاملة ووضع دليل اجرائي للتأمين المتعلق بالاشخاص ذوي الاعاقة وتوقيع اتفاقيات مع عدد من المراكز الخاصة التي تعنى ببرامج التدخل المبكر للاطفال ذوي اضطراب التوحد.

ولفت الى دعم 188 حالة بالمعينات الحركية و 112 حالة بالمعينات السمعية وتزويد 10 حالات بأجهزة حاسوب محمولة ودعم حالة واحدة بالمعينات البصرية اضافة الى دعم 31 طفلا بجلسات نطق ولغة.

واوضح ان المجلس وقع اتفاقيات مع الوزرات والمؤسسات المعنية لتعزيز حق الطلبة ذوي الاعاقة في التعليم الدامج خاصة دعم تعليم الطلبة ذوي الاعاقة العقلية في مدارس وزارة التربية والتعليم ضمن خطة خمسية اعدت لهذه الغاية وتسهيل دمج الطلبة ذوي الاعاقة في مدارس الوزارة وتهيئتها بيئيا وتوفير غرف صفية للطلبة ذوي الاعاقة العقلية البسيطة وتجهيزها وتوفير حافلات لنقل الطلبة واعداد الدليل الاجرائي لمعايير صعوبات التعلم والدليل الاجرائي لمعايير المدارس الدامجة.

واظهر البيان ان المجلس وقع إتفاقيات لشراء خدمات تعليمية مع 91 مؤسسة تربية خاصة تتبع للقطاع الخاص والتطوعي حيث بلغ عدد الطلبة الذين شملهم الدعم في العام الماضي 2156 طالب وطالبة، منهم 1356 طالبا و800 طالبة .