الحباشنة : الاردن الانموذج الأميز في العيش بين المسلمين والمسيحيين

2014 12 12
2014 12 13

awvbasالسلط – صراحة نيوز – قال وزير الداخلية الاسبق سمير الحباشنة ان الأردن يمثل حالة صحية ميراثها عربي إسلامي ومسيحي وهو بلد يمارس العيش المشترك بين مواطنيه على اختلاف دياناتهم وطوائفهم ومذاهبهم وحتى أعراقهم دونما ضجيج.

واضاف الحباشنة خلال فعاليات لقاء التعايش الإسلامي المسيحي والتي انطلقت في مدينة الفحيص اليوم ونظمته الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة بالتعاون مع بلديات السلط والفحيص وماحص وأندية السلط والفحيص بحضور الشريف فواز شرف ” أننا مطالبون بالحفاظ على هذا النموذج وتعزيزه وتعميمه في المنطقة مؤكدا أن الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني يشكل الانموذج الاميز في العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين في المنطقة والعالم وسط ما نشهده من صراعات دموية وطائفية ودينية حولنا. وقالت العين مي ابو السمن ان الاردن تميز باحترام التعددية الدينية والتي تعتبر دليلا على الانفتاح والتمدن التي يمتاز بها الاردن قيادة وشعبا فالتعايش الايجابي بين المسيحيين والمسلمين في هذا الوطن كان ولا يزال من الركائز والمسلمات التي قام عليها بنياننا الوطني ومن اسباب قوته ومنعته .

وقالت الناشطة السياسية عبلة أبوعلبة اننا بالقدر الذي نعتز به اعتزازا كبيرا بالتراث الحضاري والانساني الاردني فاننا يجب أن نعمل على صيانته بالدستور والقوانين والتشريعات ويجب أن ينضج مشروع القوى المدنية بكل ابعاده السياسية والاجتماعية والثقافية في مواجهة مشروع التخلف والعودة الى الوراء والتطرف واستخدام الايديولوجيا الدينية لافتة الى ضرورة ان يتوحد الجميع خلف هذا المشروع الديمقراطي المتقدم .

ودعا النائب السابق فوزي الطعيمة المؤسسات الدينية ورجالاتها الى تكثيف وتاطير جهودهم المشتركة الرامية لتعميق ثقافة الاحترام المتبادل لحرية الاعتقاد .

بترا – امجد العوامله