الحكومة تطرح الاصدار الأول من سندات الادخار للأفراد للاكتتاب العام

2016 05 22
2016 05 22

17652de28cb4b096774b19e540d3f07cصراحة نيوز – أعلن البنك المركزي الأردني، نيابة عن الحكومة ووزارة المالية عن طرح الإصدار الأول من السندات الحكومية الموجهة للأفراد تحت مسمى “سندات الادخار للأفراد” للاكتتاب العام، وذلك بهدف توفير أدوات ادخار للأفراد تمكنهم من توظيف وإدارة مدخراتهم بأمان وبعائد ثابت ولآجال متوسطة وطويلة.

وقال المركزي في بيان أصدره اليوم الاحد إن إصدار السندات يأتي تزامنا مع احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بمئوية الثورة العربية الكبرى والعيد السبعين لاستقلال المملكة.

وأوضح البنك المركزي في الشروط المعلنة لهذا الاصدار عن تفاصيل هذه السندات، مبينا أنها متاحة لجميع الأفراد الطبيعيين من داخل وخارج المملكة، شريطة امتلاكهم حساب بنكي لدى أحد البنوك المرخصة العاملة بالمملكة، ويجوز لأولياء الأمور الاكتتاب لصالح ابنائهم القصر.

ووفق البيان، فإن سيتم اصدار هذه السندات بسعر فائدة ثابت يبلغ 25ر4 بالمئة لأجل 5 سنوات بتاريخ 3 تموز المقبل وتستحق بتاريخ 3 تموز 2021، وتدفع الفائدة على قسطين متساويين في السنة وحتى تاريخ الاستحقاق.

وأكد البيان أن هذه السندات تتمتع بسيولة عالية، اذ يمكن للأفراد الراغبين بتسييلها قبل استحقاقها بيعها حصرا لمحفظة البنك المركزي دون أية عمولات مع حصولهم على كامل الفوائد المتراكمة على فترة احتفاظهم بها، علاوة على ذلك، ستكون هذه السندات ورقة مالية مقبولة كضمانة لغايات الحصول على الائتمان من البنوك.

وأشار البنك المركزي إلى أن باب الاكتتاب وتقديم الطلبات في هذه السندات سيتم فتحه يوم 25 أيار الحالي ويغلق بتاريخ 25 حزيران المقبل، عبر البوابة الالكترونية التي صممها البنك المركزي على موقعة الالكتروني WWW.CBJ.GOV.JO .

وقال البنك إن البنوك العاملة في المملكة ستكون مستعدة لمساعدة الافراد في تعبئة طلبات الاكتتاب من خلال تلك البوابة الالكترونية مقابل عمولة رمزية، مبينا أن الحد الادنى للاكتتاب للفرد 500 دينار والحد الأعلى للاكتتاب 100 ألف دينار.

وبين أن عملية دفع قيمة الاكتتاب ستتم ضمن وسائل وطرق تستفيد من البيئـة الإلكترونيـة التي طورها البنـك المركــزي أخيرا، كالدفع من خـلال نظام efawateercom اي فواتيركم للمشتركين بهذه الخدمة، اضافة الى الدفع من خلال البنوك او من خلال حوالات بنكية، رسائل SWIFT ، والتي ستتيح لكافة الافراد وبخاصة المغتربين الأردنيين الراغبين بالاكتتاب الاستفادة من هذه الاداة الادخارية.

واشار البنك المركزي أن بإمكان الراغبين في الاكتتاب بالسندات زيارة البوابة الالكترونية الخاصة بالاكتتاب والمتوفرة على موقعه الالكتروني، والحصول على نشرة الاصدار ودليل الاكتتاب والدفع والذي يوضح كافة خطوات وإجراءات الاكتتاب في هذه السندات وآلية دفع قيمة الاكتتاب.

وأكد أن الكادر الفني في دائرة عمليات السوق المفتوحة والدين العام مستعد لتلقي اية استفسارات حول الاكتتاب بهذه السندات من خلال ارقام الهواتف المخصصة والتي سيتم نشرها بالصحف اليومية وعلى البوابة الالكترونية المخصصة للاكتتاب.