الخوالده: العمل تخالف 80 مؤسسة

2014 05 05
2014 12 14

gewwعمان- صراحة نيوز – في 5/5/2014 صرح المهندس ايمن الخوالده مدير مديرية التفتيش في وزارة العمل ان الوزارة اصدرت مخالفات بحق (80) مؤسسة غير ملتزمة بالمادة (72) من قانون العمل الأردني.

وقال الخوالده في تصريح صحفي بأن وزارة العمل انذرت (88) مؤسسة لمخالفتها المادة (72) وذلك من خلال تنفيذ عدد من الزيارات بلغت (307) زيارة لهذه المؤسسات ، وان عدد فرص العمل المتوقع توفرها بعد فترة الانذار للمؤسسات لتصويب اوضاعها (240) فرصة عمل .

واضاف الخوالده بأن عدد المؤسسات الملتزمة باحكام المادة (72) من قانون العمل التي تم زيارتها بلغ (41) مؤسسة ، في حين ان عدد المؤسسات التي بصدد انشاء حضانات فيها بلغ (38) مؤسسة ، وأن عدد المؤسسات التي لا تنطبق عليها احكام المادة (72) بلغ (148) مؤسسة. واكد الخوالده ان وزارة العمل ستنفذ حملات تفتيشية واسعة لتشمل جميع المؤسسات التي تنطبق عليها احكام المادة (72) من قانون العمل في كافة مناطق المملكة .

وبين الخوالده بانه لا بد من اعطاء المرأة كامل حقوقها على النحو الذي تسهم فيه بفعالية أكبر في صناعة التنمية ودفع عجلة الإنتاج، حيث أثبتت المرأة خلال الفترة الماضية قدرتها على التميز والإبداع، ومنافسة الرجل في الكثير من المجالات، وان من واجب الحكومة أن تذلل الصعاب أمامها، إذ أن ذلك يمثل حقا للمرأة وللطفل على حد سواء”.

واهاب الخوالده باصحاب العمل بضرورة التقيد باحكام المادة (72) تجنبا للاجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها بحق المؤسسات المخالفة .

وتنص المادة (72) من قانون العمل الاردني على “إلزام صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل على عشرين عاملة، بتهيئة مكان مناسب داخل منشأته يكون في عهدة مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربعة أعوام، على أن لا يقل العدد الإجمالي للأطفال عن عشرة اطفال “.