الرفاعي : أزمة خانقة في ميناء حاويات العقبة

2015 08 28
2015 08 28

imgid227545صراحة نيوز – اكد ممثل قطاع الخدمات والاستشارات في غرفة تجارة الاردن جمال الرفاعي وجود تأخير يتعلق بالشحنات المصدرة والمعاد تصديرها عبر ميناء حاويات العقبة، مطالبا بمعالجتها سريعا خوفا من تأثيرها على حركة المستوردات بخاصة مستلزمات عيد الاضحى.

وقال الرفاعي في تصريح صحافي امس “إن ميناء حاويات العقبة يشهد منذ اسبوعين أزمة خانقة تتعلق بالشحنات المصدرة والمعاد تصديرها الى خارج المملكة”، موضحا ان ذلك سيؤدي الى افقاد الصانع والتاجر الاردني القدرة التنافسية ما ينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني.

واشار الى ان عملية تسريب السيارات الصادرة ومن ثم تفويج السيارات المحملة بالحاويات لساحة الانتظار (1) وبعد ذلك تنزيل الحاوية في الساحات المخصصة للتصدير يستغرق حوالي سبعة أيام على الأقل.

وأوضح الرفاعي ان ذلك يؤدي لتعطيل اسطول النقل الخاص بتحميل الحاويات والذي ينعكس سلبا على توفر العدد المطلوب من السيارات لغايات تحميل الصادر من المصانع والبضائع المعاد تصديرها.

واشار الى الارتفاع الكبير في كلف النقل من العاصمة الى العقبة جراء الطلب الشديد على السيارات بالإضافة الى رسوم التخزين التي تترتب لصالح ميناء الحاويات لعدم امكانية اي عميل تحميل بضائعه على البواخر المبرمج ان يتم التحميل عليها.

وبين الرفاعي ان تأخير انجاز الشحنات المصدرة يؤثر سلبا على حركة تحميل البضائع الواردة لارتباطها بتنزيل الحاويات الصادرة ما يؤدي كذلك لتأخير تحميل الوارد وبالتالي ترتب رسوم تخزين لميناء الحاويات وتعطيل حاويات شركات الملاحة.