الضمان الاجتماعي تبدأ بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الخلايا الكهروضوئية

2013 12 21
2013 12 21

33صراحة نيوز – تبدأ المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الخلايا الكهروضوئية لمباني المؤسسة وتستهدف مبنى الإدارة العامة وإدارة التقاعد، ويتضمن تركيب أنظمة شمسية مولدة للطاقة الكهربائية على أسطح هذين المبنيين.

وكانت المؤسسة قد بدأت المرحلة الأولى من هذا المشروع لترشيد استهلاك الطاقة في مبنى إدارة التقاعد من خلال تركيب وحدات إنارة من نوع(LED)، والتي ساهمت في تخفيض كلفة الطاقة المستهلكة للإنارة بنسبة (80%)، ووصلت نسبة ترشيد الطاقة في مجملها إلى ما يقارب (35%) من الاستهلاك الكلي للمبنى.

وأفادت المؤسسة أن المرحلة الثانية من هذا المشروع ستعمل على ترشيد استهلاك الطاقة في مبنى إدارة التقاعد بما نسبته (90%)؛ وبما يعادل (2300) دينار شهرياً، وبنسبة (60%) في مبنى الإدارة العامة؛ أي ما يعادل (15) ألف دينار شهرياً، حيث ستبلغ قيمة التوفير السنوية في المبنيين (208) آلاف دينار.

وأشارت المؤسسة إلى أن المرحلة الثالثة من هذا المشروع ستستهدف مبنى إدارة فرع ضمان شمال عمان، وومبنى فرع شرق عمان، ومن المتوقع أن تعمل جميع مباني المؤسسة على توليد الطاقة الكهربائية من الشمس لسد احتياجاتها من الطاقة خلال العامين القادمين.

وبينت دراسة أجراها فريق ” مشروع الخلايا الكهروضوئية لمباني المؤسسة ” إلى أن عدد الأيام المشمسة في المملكة يقدر بأكثر من (85%) من أيام السنة، الأمر الذي يجعل من مناخ الأردن ملائماً لاستغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى البيئة التشريعية في المملكة الخاصة بالطاقة، والتي تسمح بتركيب مثل هذه الأنظمة في المباني العامة والسكنية وغيرها، وهو ما عزز توجهات المؤسسة للمبادرة إلى استخدام الطاقة البديلة.