العقبة الصناعية الدولية تحصد مركزا تقييميا عالميا

2016 11 02
2016 11 02

b19a4092ca953ca4922a4cc31f72ea77صراحة نيوز – حصلت مدينة العقبة الصناعية الدولية على مركز تقييمي متقدم في المدن الصناعية المؤهلة لجذب الاستثمار ولحيويتها وبيئتها المناسبة للاستثمار الدولي وعلى تطوير العلاقات الاستراتيجية الصناعية مع الاقتصاد الصيني.

وحصلت مدينة العقبة الصناعية الدولية على هذا المركز من بين عدد كبير من المناطق الصناعية في 120دولة حسب الاستطلاع الذي نظمته مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر التي تصدر عن صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وقال رئيس مجلس ادارة المدينة شيلدون فينيك إن الحصول على هذه الجائزة المرموقة يعود إلى الحملة الترويجية والتسويقية التي نفذتها المدينة في عدة دول بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة واستهدفت تسويق المملكة لانها الاكثر امنا في الاقليم والاكثر جاذبية للاستثمار خاصة في العقبة وللجهود التي بذلتها المدينة خلال العام الماضي في الوصول الى السوق الصيني واقامة شراكات مع منتجين ومصنعين كبار في الاقتصاد الاول على مستوى العالم.

وأضاف انه ومن بين المتنافسين الذين شملهم استطلاع المجلة العالمية ذات الشهرة في عالم الاستثمار الأجنبي مدنا صناعية ومناطق حرة يفوق الاستثمار فيها 20 مليار دولار، فيما لا يزال حجم الاستثمار في العقبة الصناعية الدولية بحدود 350 مليون دولار وتستهدف الخطة التطويرية للمدينة الوصول الى استثمار كلي يتجاوز 600 مليون دولار.

وفيما يتعلق بأهم الاستثمارات الحالية في المدينة قال فينيك انها تشمل الصناعات المعدنية التي يوجد منها حاليا أربعة مصانع وتليها الاستثمارات في قطاع الصناعات المتخصصة بالطاقة ومعدات رفع كفاءة الطاقة والاستثمارات في القطاع اللوجستي الذي يعد قطاعا واعدا في العقبة لموقعها الجغرافي المميز على مستوى الإقليم. واشار الى ان مدينة العقبة الصناعية الدولية حققت ومنذ نشأتها حوالي 55 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المخطط لتحقيقها ضمن الخطة الإستراتيجية للمدينة وانها وفرت نحو 1500 فرصة عمل وتشكل العمالة المحلية منها نسبة الستين بالمئة.