الغزاوي “جولات تفقدية في محافظتي الزرقاء والمفرق

2017 01 09
2017 01 09

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2صراحة نيوز – قام وزير العمل علي الغزاوي اليوم الاثنين بجولة ميدانية شملت محافظتي الزرقاء والمفرق ولواء الرصيفة للإطلاع على واقع الخدمات التي تقدمها مكاتب العمل في تلك المناطق,والوقوف على مستوى داء الموظفين وكيفية التعامل والإستجابة لمتطلبات ومعاملات المواطنين المراجعين لمديريات العمل، والاستماع لمطالب المراجعين وآرائهم حول مستوى الخدمة التي تقدم إليهم.

وقال الغزاوي أن زياراته الميدانية الروتينية والمفاجئة تأتي للاطلاع ومتابعة سير العمل في مختلف مديريات العمل في المحافظات والدوائر والمعاهد التدريبية التابعة لمؤسسة التدريب المهني للإطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مضيفا اننا ننطلق في هذه الزيارات الميدانية من فلسفة الحكومة الرامية لتلمس احتياجات المواطنين من خلال الزيارات الميدانية للمسؤولين والنزول الى مواقع العمل.

وإلتقى الغزاوي خلال هذه الجولة محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي وبحث معة أبرز القضايا التي تهم العمل والعمال في المحافظة والسبل الكفيلة برفع مستوى الخدمات النوعية والتسهيلات المقدمة للمواطنين – اصحاب العمل- فيما يتعلق بتحسين آليات إصدار تصاريح العمل للمراجعين وتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت المخالفة لقانون العمل وفق إجراءات إنسانية حضارية , تساهم في ضبط وتنظيم سوق العمل في المحافظة.

كما بحث الغزاوي مع الزعبي إجراءات وزارة العمل في تسهيل مهمة الباحثين عن العمل من خلال مكاتب التشغيل في المحافظة التي تقدم النصح والإرشاد للباحثين عن العمل وتعمل على التشبيك فيما بينهم وبين أصحاب العمل.

وأشار الغزاوي في لتوجة الوزارة بالفترة القريبة بتقديم خدمة المكان الواحد التي سيتم استحداثها في محافظة المفرق , تماشيا مع سياسة الحكومة في تبسيط الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات العامة للمواطن والمستثمر والجهات ذات العلاقة.

وبين الغزاوي إن الإجراءات الخاصة بخدمة المكان الواحد قيد الدراسة الأن , إذ سيتم تجميع مكاتب العمل والتشغيل ومعاهد التدريب في محافظة المفرق في مجمع واحد والتي من شأنها ضبط وتوفير النفقات والإستغلال الأمثل للمباني التي تمتلكها الحكومة , والحفاظ على وقت المراجعين وتخفيف العناء والجهد اللازمين لانجاز معاملاتهم من خلال إتمام متطلباتهم في ذات المكان.

ولفت الى سعي الوزارة رفع درجة ومستوى تكامل الخدمات, حيث سيكون هذا المبنى أشبه الى المجمع الذي سيقدم عدد من الخدمات للمواطنين المراجعين لغايات إصدار تصاريح العمل او تجديدها,إضافة الى تضمنه مكاتب التشغيل ومعاهد التدريب بحيث يكون العمل تكاملي فيما بين وحدات التشغيل ومعاهد التدريب, حيث ان وحدات التشغيل تمتلك المعلومات فيما يخص الباحثين عن العمل وتخصصاتهم والمهن التي يمتلكونها,فيما يمتلك مكتب العمل المعلومات الخاصة بأصحاب العمل والمهن التي يحتاجها السوق المحلي, وبدورهم سيتبادلون المعلومات مع المعاهد التدريبية من اجل عقد الدورات التخصصية وفقا لإحتياجات سوق العمل المحلي بالتنسيق مع القطاع الخاص, وبالتالي رفد السوق بالعمالة الاردنية المدربة.

وأضاف إن هذه الخدمة التي سيتم إستحداثها قريبا تأتي في إطار سياسة الوزارة , لتطوير وتحديث مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح أن خدمة المكان الواحد ستغني المراجعين من تجار وصناعيين ومستثمرين وأصحاب المهن والباحثين عن العمل او فرص تدريبية عن مراجعة كل مكتب على حدا , لاستكمال الإجراءات الخاصة بمعاملاتهم , مشيرا الى ان بعد تطبيقها في محافظة المفرق وتقييم التجربة سيصار الى نقل هذه الخدمة الى محافظة الزرقاء.