الفاخوري يوقع اتفاقية منحة المانية

2015 06 25
2015 06 25

عماد-فاخوريصراحة نيوز – وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري الاسبوع الماضي مع بنك الإعمار الألماني (KfW) اتفاقية منحة تمويل الخدمات الاستشارية ودراسات الجدوى الاقتصادية لبرنامج إدارة النفايات الصلبة والمنوي تنفيذه بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وبقيمة (750,000) يورو، ويهدف هذا المشروع إلى تحسين إدارة ومعالجة النفايات الصلبة في أمانة عمان الكبرى وتقديم الدعم للأمانة في مجالات إدارة النفايات الصلبة.

حيث تم الحصول على موافقة الحكومة الألمانية على توفير قرض ميسر تبلغ قيمته (25) مليون يورو لتمويل برنامج إدارة النفايات الصلبة (Solid Waste Management Programme) وذلك خلال المحادثات الحكومية الأردنية-الألمانية لعام 2014 والتي عقدت في بون/المانيا خلال الفترة 9-10/9/2014. علماً بانه سيتم عقد المحادثات الحكومية الأردنية-الألمانية لعام 2015 قبل نهاية العام الحالي.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود الحكومة لاعتماد استراتيجية وطنية للأعوام (2015-2035) للتعامل مع النفايات الصلبة تم الانتهاء من صناعتها وبالتنسيق مع وزارة البيئة ووزارة الشؤون البلدية وبدعم من البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية.

وضمن التوجه نحو تعزيز إمكانات الاقتصاد الأخضر وحماية البيئة والتنمية المستدامة تم التوقيع في أيار الماضي على اتفاقية قرض ميسر بقيمة 18 مليون دولار مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم مشروع لأمانة عمان الكبرى لإدارة النفايات الصلبة في عمان وذلك بهدف إنشاء محطة لجمع واستخراج الغاز الحيوي لتوليد الكهرباء.