القاهرة عمان يدعم تنفيذ ورشات عمل لحماية البترا

2014 04 20
2014 04 20

ورشات عمل تسعى إلى حماية مدينة البتراء عمان –صراحة نيوز –  قام بنك القاهرة عمان مؤخرا بدعم الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا كجزء من فلسفته المتعلقة بتعميق انتماء الانسان لتراثه وبيئته . ويندرج هذا الدعم في سياق حرص البنك على المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع المحلي والعمل على بناء جيل جديد قادر على تحمل مسؤولياته تجاه حماية تراثه وبشكل خاص اتجاه مدينة البترا الاثرية، كونها احدى مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

فقد قام بنك القاهرة عمان بالمشاركة في تمويل ورشات عمل برنامج جوالة البترا الصغار، احد برامج التعليم والتوعية التي تنفذها الجمعية. ويهدف هذا البرنامج الى بناء جيل جديد واع وذلك من خلال التركيز على غرس روح الانتماء والشعور بالفخر والهوية لدى المشاركين، والاعتزاز بالتراث الثقافي والطبيعي لمدينة البترا والشباب، وتعزيز الشعور بالالتزام لديهم لحماية هذا الكنز التاريخي والاثري عبر فهمهم لأهمية القيم المرتبطة بهذا الموقع.

ويعد برنامج جوالة البترا الصغار برنامجا تحفيزيا تفاعليا توعويا للشباب من الفئات العمرية 7-9 سنوات، 10-12سنة، و13-15 سنة ويعقد على مدى خمسة أيام متتالية. ويتعرف المشاركون من خلاله على التراث الثقافي لمدينة البترا (الشعوب، التقاليد، والممارسات). كما يعرفهم بتاريخ هذه المدينة وتنوعها البيئي إضافة إلى القيم المرتبطة بها. وقد اعتمد فريق عمل المشروع على أسلوب تعزيز مهارات التفكير الناقد والمشاركة المدنية من خلال تطبيق مفهوم التعلم القائم على التحقق. كما وتم تصميم هذا البرنامج لتحقيق الأهداف التالية: إلهام وتحفيز المشاركين على استكشاف جوانب مختلفة من تراثهم، وفهم اهميه هذا التراث، وكيفية العمل على حماية تراث مدينة البترا والمحافظة على قيمها، وتعليم المشاركين التصرف بطريقة واعية عبر سلوكيات مسؤولة قائمة على مفهوم السياحة المستدامة.

بدأت الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا بتطوير مناهج وأنشطة برنامج جوالة البترا الصغار في عام 2010. وقد خرّجت الجمعية حتى تاريخه 279 مشاركا ومتطوعا من القرى الست المحيطة بمحمية البترا الأثرية. ومن المقرر ان يتم توسعة هذا البرنامج خلال عام 2014 ليشمل الفئة العمرية 16-18 سنة.