القطامين يفتتح الموقع الواحد لخدمات التشغيل في العبدلي

2013 08 29
2013 08 29

885 رعى وزير العمل الدكتور نضال القطامين اليوم افتتاح الموقع الواحد لخدمات التشغيل ” بوابة فرص العمل” في مديرية تشغيل عمان في العبدلي بالتعاون مع برنامج “شباب للمستقبل” الذي تموّله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وتنفذه “المنظمة الدولية للشباب” بالشراكة مع الحكومة الأردنية، وبحضور ممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمنظمة الدولية للشباب.

وتعتبر هذه البوابة مبادرة اجتماعية ضمن مشروع توسعة وتطوير خدمات التشغيل والارشاد المهني الذي تنفذه وزارة العمل، تهدف إلى تقديم مجموعة متنوعة من خدمات التدريب والتشغيل و التشغيل الذاتي للباحثين عن عمل في موقع واحد بالاستناد إلى أهم المعايير الدولية في مجال خدمات التشغيل العامة، حيث يتم تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه للباحثين عن عمل وخدمات التسويق والتوظيف لأصحاب العمل.

وتجول الوزير في الموقع حيث يوجد قاعة مجهزة لتدريب الباحثين عن عمل على المهارات الحياتية وقاعة يقام بها يوم وظيفي حيث يوجد عدد من شركات القطاع الخاص تستقبل الباحثين عن عمل لتقديم طلباتهم وتشغيلهم.

وقال وزير العمل خلال افتتاحه للبوابة: ان هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة من المبادرات في مجال تشغيل الأردنيين، والتي تستهدف مديريات التشغيل في مختلف محافظات المملكة من خلال مشروع توسعة خدمات التشغيل والإرشاد المهني الذي تنفذه وزارة العمل بهدف زيادة أعداد المشتغلين الأردنيين حيث يتم تقديم خدمات التدريب والتشغيل وتمويل المشاريع في موقع واحد، وبما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية بتفعيل تنفيذ البرامج والخطط المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي أطلقت في حزيران من العام الماضي برعاية ملكية سامية.

واضاف ان هذا الموقع يمكن الباحثين عن عمل من الحصول على خدمات التوجيه والإرشاد المهني  وحصولهم على دورات في مجال المهارات الحياتية على ايدي مدربين مؤهلين من المنظمة الدولية للشباب والتي تؤهلهم  لدخول سوق العمل، بالإضافة الى ربطهم مع أصحاب العمل في القطاع الخاص.

وأشار القطامين إلى انه سيتم تقديم خدمات التدريب من خلال ممثلين عن مؤسسة التدريب المهني والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، وخدمات الإقراض لغايات تمويل المشروعات الصغيرة  من خلال وجود ممثل لصندوق التنمية والتشغيل في الموقع.

واكد الوزير على أهمية الموقع الموحد لخدمات التشغيل ” بوابة فرص العمل” في تبسيط إجراءات وزارة العمل في مجال تشغيل الأردنيين وتقديم كافة التسهيلات للباحثين عن عمل في موقع واحد.

وثمن القطامين دور المنظمة الدولية للشباب ” برنامج شباب للمستقبل” على تمويل هذه المبادرة وتقديم الدورات التدريبية للباحثين عن عمل في مجال المهارات الحياتية.

ومن جانبها قالت رنا الترك المديرة التنفيذية لـ”المنظمة الدولية للشباب: “تأتي هذه المبادرة استكمالاً لسلسلة البرامج والمبادرات الاجتماعية التي أطلقها برنامج “شباب للمستقبل” بهدف خدمة شباب وشابات الأردن بما يعود بالنفع عليهم وعلى عائلاتهم ومجتمعاتهم، ونأمل أن تكون هذه المبادرة إضافة نوعية للشباب في مجال البحث عن فرص العمل المناسبة لهم. كما نتقدّم بجزيل الشكر لوزارة العمل الأردنية على اهتمامها بهذه المبادرة ونثق بأنه سيكون للشراكة التي تجمعنا أكبر الأثر في إنجاحها.”

وتقدم هذه المبادرة النموذجية مجموعة متنوعة من خدمات التشغيل العامة. حيث تقوم بتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه المهني للباحثين عن عمل وخدمات التسويق والتوظيف لاصحاب العمل، وخدمات التمويل لغايات انشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم الخدمات المساندة للتشغيل كالتدريب على المهارات الحياتية وخدمات التدريب الفني المتخصص بحسب متطلبات سوق العمل وتأهيل الباحثين عن عمل لدخول سوق العمل، وتوفير معرضاً دائماً للتوظيف بالشراكة مع القطاع الخاص.

وسيحظى الشباب الباحثون عن عمل بدورات حول كيفية كتابة السير الذاتية وعقد مقابلات العمل، كما ستتوفر لهم فرصة الحصول على معلومات عن قطاعات العمل الرئيسية في السوق الأردني وفرص العمل المتاحة فيها، وسيتمكنون من الالتحاق بدورات تدريبية حول مهارات الاتصال والمهارات الحياتية والتدريبات التقنية وتدريبات الحاسوب. وفي مجال التشغيل الذاتي، سيتمكن الشبان والشابات من الحصول على معلومات حول الجهات التي تقدم الدعم ومواقعها وأنواع القروض والتسهيلات التي تتيحها لهم. كذلك توفر “بوابة فرص العمل” خدمات إلكترونية من خلال النظام الوطني للتشغيل الالكتروني في وزارة العمل WWW.NESS.JO   تسهل على الشباب الحصول على المعلومات التي يريدونها بما يتضمن معلومات حول سوق العمل والحوافز وشروط العمل والأعمال التطوعية وخدمة المجتمع، علماً بأنه قد تمّ الأخذ بعين الاعتبار توفير خدمات خاصة بالشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتأتي هذه المبادرة في سياق مذكرة التفاهم التي كانت المنظمة قد وقعتها مع وزارة العمل الأردنية خلال عام 2011، والتي شملت عدداً من المحاور الأساسية بهدف وضع إطار عمل منظم للتعاون وتعزيز جهود وخدمات وقدرات الوزارة في مجال تشغيل الشباب وخاصة المعرضين للخطر منهم، حيث يقوم  بتنفيذ هذه المبادرة في مديريات تشغيل ميدانية موزعة جغرافياً في كل من عمان/ العبدلي وسحاب والزرقاء.

ويشار الى ان برنامج “شباب للمستقبل” هو برنامج تنموي مجتمعي مدته 5 سنوات، تنفذه “المنظمة الدولية للشباب” بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والحكومة الأردنية. ويوفر فرصاً لتمكين الشباب الأقل حظاً الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 عاماً، من خلال الشراكة مع مؤسسات القطاعين العام والخاص والمجتمعات المدنية لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للشباب المتغيبين عن المدارس والعاطلين عن العمل أو الذين لا يجدون فرصاً العمل، ويركز على المهارات الحياتية والتقنية الشاملة بهدف تطوير قدرتهم على التواصل بكفاءة والعمل ضمن فريق وحل المشاكل، ويسعى إلى تسليح الشباب بالمهارات التي تعد ركيزة أساسية لدخول سوق العمل.