النسور: إربد التنموية نقطة اضاءة لمحافظات الشمال

2014 10 20
2014 10 20

94اربد– صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان منطقة اربد الاقتصادية التنموية التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني في عام 2007 ستشهد انطلاقة جديدة لتشكل اضافة قوية للاقتصاد الوطني.

واكد رئيس الوزراء خلال زيارته وفريق وزاري الى منطقة اربد التنموية اليوم الاثنين التزام الحكومة بتحقيق الهدف المرجو من هذه المبادرة بجعلها نقطة مضيئة ومركزا متميزا لاستقطاب استثمارات التعليم والرعاية الصحية والصناعات الطبية والدوائية وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت رئيس الوزراء الى ان هذا المشروع يشكل نقطة اضاءة لمحافظات الشمال الاربع مؤكدا ان هذه المنطقة التنموية التي تبلغ مساحتها نحو 3 الاف دونم منها الف دونم تملكها جامعة العلوم والتكنولوجيا ستشكل نواة للعديد من الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية ومركزا علميا في محافظة إربد التي تعد ثاني أكبر محافظات المملكة من حيث المساحة والتعداد السكاني.

وقال رئيس الوزراء ان هذه المنطقة يجب ان تكون بمثابة حديقة علمية تسهم في عملية البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي والزراعي ومكملة للجامعات الموجودة في الشمال وبشكل خاص جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تعد من افضل الجامعات على مستوى الوطن العربي والعديد من المستشفيات ومن اهمها مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي.

واوعز رئيس الوزراء باعادة النظر بالمخطط الشمولي للمنطقة لجهة تخفيض المساحة المخصصة للخدمات الاسكانية والتجارية المتعددة التي تبلغ حاليا نحو 41بالمائة من مساحة المنطقة مؤكدا ان هذه النسبة كبيرة ولا تتناسب مع الهدف من انشاء المنطقة .

كما اكد اهمية تطوير المخططات والدراسات التي تضمن بقاء البحث العلمي الزراعي وتطويره .

وطلب رئيس الوزراء من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تحديث الدراسات حول خدمات البنية التحتية المطلوبة وفق ما هو متفق عليه بين الحكومة وشركة تطوير الشمال المطور الرئيسي للمنطقة والمملوكة لصندوق استثمار اموال الضمان لتتناسب مع المستجدات التي تطرا على المخطط الشمولي وتمويل خدمات البنية التحتية من الوحدة الاستثمارية للضمان على حساب الحكومة وبترتيب يتفق عليه الجانبان .

وتقرر خلال الاجتماع ان تقوم شركة تطوير الشمال برفع تقرير شهري الى رئيس الوزراء عن تقدم سير العمل والانجاز في المنطقة .

وفيما يتعلق بسوق الجملة للخضار والفواكه الذي كانت النية تتجه لاقامته على قطعة ارض من المنطقة التنموية كلف رئيس الوزراء وزاراتي الشؤون البلدية والزراعة وبالتعاون مع بلدية اربد الكبرى للبحث عن موقع بديل للسوق الذي يخدم محافظات الشمال الاربع .

وكان رئيس الوحدة الاستثمارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سليمان الحافظ ثمن هذه الزيارة لرئيس الوزراء والفريق الوزاري مؤكدا انها مؤشر قوي لما تعمل عليه الحكومة في مجال تنمية المحافظات .

ولفت الى التعاون الوثيق بين الحكومة والضمان الاجتماعي لانفاذ هذه المبادرة الملكية مشيرا الى الاتفاق بين الجانبين على ان تقوم الحكومة بتوفير خدمات البنية التحتية حتى حدود المنطقة في حين تتولى الشركة مسؤولية هذه الخدمات داخل المنطقة .

كما قدم المدير العام لشركة تطوير الشمال نايف البخيت ايجازا حول سير العمل في منطقة اربد التنموية والتحديات التي تواجه تقدم سير العمل .