النسور يلتقي أهالي منشية بني حسن

2014 04 26
2014 04 26

5المفرق – صراحة نيوز – نقل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور خلال زيارته اليوم السبت الى بلدة المنشية في محافظة المفرق تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني الى ابناء عشيرة الشديفات خاصة وابناء عشائر بني حسن واهالي محافظة المفرق عامة.

ولفت رئيس الوزراء خلال لقائه اهالي قضاء منشية بني حسن يرافقه فريق وزاري وحضور عدد من النواب والاعيان الى حرص جلالة الملك عبدالله الثاني ودعمه الحكومة للتواصل مع المواطنين في اماكن سكناهم والتعرف على هموهم وتطلعاتهم.

واكد النسور على المكانة المرموقة التي يحظى بها جلالة الملك عبدالله الثاني والمصداقية والعلاقات التي تربطه مع دول العالم ونشاطه الدؤوب حتى يحمي بلدنا وانجازاتنا، لافتا الى ان علينا حكومة وشعبا ان نساند جلالته في هذه الجهود الخيرة حتى يعبر الاردن الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

وشدد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي جاء تلبية لدعوة من النائب محمد الشديفات على ان كل ما تعد الحكومة بتنفيذه خلال هذا اللقاء هي قرارات ملزمة ستعمل الحكومة على تنفيذها حتى تبقى الثقة بين الحكومة والمواطنين على الدوام ، لافتا الى ان هذا اللقاء تحول الى جلسة عمل صحيحة وصادقة وملزمة.

واكد رئيس الوزراء اننا نستطيع حماية بلدنا بالاخلاص والعدل لاننا نمر بظروف صعبة ونريد ان نعبر بالاردن من البلاء العظيم الذي يحيط ببلدنا، محذرا من اي مدخل لذوي الغرض ان يعبثوا بهذا البلد، مشددا على ان وعي الشعب الاردني والقيادة الحكيمة القوية هي التي وفرت لهذا البلد الامن والاستقرار.

واشار الى انه لا يوجد بلد الا وفيه اخطاء ولكن يبقى السؤال هل بلدنا كله اخطاء؛ لافتا الى ان هناك قناعة لدى الغالبية بان الفترة الاخيرة لا يوجد بها فساد وهذه خطوة على الطريق الصحيح، مؤكدا ان الحكومة لن تسكت على اي قضية فساد ولن تتستر على فاسد ما دامت هناك ادلة كافية.

واعلن رئيس الوزراء عن تبرع الحكومة بمبلغ 10 الاف دينار دعما لنادي منشية بني حسن المتواجد ضمن دوري المحترفين بهدف تعزيز مسيرته وتمكينه من مواجهة التحديات المالية التي يمر بها.

وتحدث الوزراء المرافقون لرئيس الوزراء خلال الزيارة عن المشروعات التي تخص وزاراتهم في قضاء منشية بني حسن حيث اشار وزير المياه والري المهندس حازم الناصر الى ان الوزارة قامت بعمل دراسات لشبكة المياه والصرف الصحي بعد حادثة التسمم عام 2007 حيث تم استبدال شبكة المياه عامي 2008 و 2009 ” واذا بقيت احياء لم يتم تجديد الشبكة فيها فسنقوم بدراستها وتوفير التمويل اللازم لها ” .

واضاف ان الوزارة قامت بعمل دراسة لشبكة الصرف الصحي كلفتها 700 الف دينار لعمل شبكة وخطوط ناقلة بكلفة 8 مليون دينار لافتا الى ان هناك مشكلة في التمويل وفي المكان الذي ستنقل اليه مياه الصرف الصحي اما الى محطة المفرق او انشاء محطة تنقية خاصة بالمنشية .

وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف اكد ان الوزارة ستدرس بايجابية توفير التمويل للمشاريع خدمة للمجتمع المحلي .

واعلن ان الاردن وبفضل ادائه الاقتصادي ورغم الصعوبات لم يتغير تصنيفه الائتماني عالميا مما وفر على الخزينة خلال اصدار سندات ضمانات القروض مبلغ من المنحة الامريكية سيتم تخصيص جزء منه هذا العام والعام القادم لتنفيذ مشروع الصرف الصحي في منشية بني حسن .

من جهته اشار وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي الى ان الوزارة قدمت ارضا حرجية بمساحة 25 دونما لاقامة مدرسة عسكرية عليها وان الوزارة جاهزة لتقديم ارض حرجية لاقامة المركز الشبابي عليها .

واستعرض جملة من المشروعات المقررة لمحافظة المفرق خلال عام 2014 وهي مشروع لانشاء عيادة بيطرية بقيمة 450 الف دينار ومشروع لانشاء مختبر للثروة النباتية بكلفة 300 الف دينار ومشروع لتطوير خدمة الالات الزراعية بقيمة 150 الف دينار وتطوير المحطة البحثية ب 40 الف دينار ومشروع تطوير تابع للمركز الوطني للبحوث الزراعية بقيمة 200 الف دينار ومشروع استصلاح الاراضي الزراعية بقيمة 100 الف دينار .

ووعد بدراسة شمول القضاء بمشروع التعويضات البيئية ومساعدات من الاعلاف مثلما وعد بدراسة جدية لمخصصات بئر الجمع والحصاد المائي واستكمال عمليات الترقيم بعد نحو شهر او شهر ونصف .

وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني اشار الى ان الحكومة وبعد ان ركزت على الامن الاقتصادي والتوازن خلال الفترة الماضية فانها تركز حاليا على تحفيز النمو الاقتصادي لافتا الى ان هناك تركيزا ايضا على المناطق التنموية والصناعية مؤكدا انه ستكون هناك واحدة من اكبر المناطق الصناعية في المفرق وستتم خلال الاشهر الخمسة القادمة بعد ان تمت احالة عطاء بناء 20 الف متر مربع باكورة المدينة الصناعية مثلما سيتم احالة عطاء انشاء البنى التحتية لكامل المنطقة التنموية والمنطقة الصناعية بمساحة 1800 دونم .

وبين ان الاولوية الاخرى لتحفيز النمو الاقتصادي هو ايلاء المحافظات التي تحتاج ومنها محافظة المفرق سيتم منح حوافز اساسية ورئيسية وضريبية ستصل الى حوالي 50 بالمائة وذلك لجذب المستثمرين .

وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري تحدث عن اثر ازمة اللجوء السوري على البلديات لافتا الى ان بلدية المنشية وضعت على مشروع الصندوق العربي الذي اقر في اخر اجتماع في تونس وستكون حصة بلدية المنشية 850 الف دولار اي حوالي 600 الف دينار اردني .

واشار الى ان الوزارة اقرت مشروعا اخر لمحافظات الشمال جميعها سيكون موقعه في المفرق وهو مصنع طوب وحجر ومستلزمات لبلديات الشمال لافتا الى ان وزير التخطيط وافق على مشروع استكمال الصالة الرياضية .

وزير الصحة الدكتور علي حياصات اكد ان الوزارة ملتزمة بان يكون المركز الصحي في المنشية شاملا لافتا الى انه سيتم تزويد المركز باحتياجاته من الكوادر البشرية والاطباء ليعمل المركز بكفاءة عالية .

وزير الاشغال سامي هلسة اشار الى انه كان هناك تنسيق مع النائب محمد شديفات بشان اولوية الطرق المطلوبة لمنطقة المنشية لافتا الى ان الوزارة نفذت طرقا بقيمة 300 الف دينار مبديا الاستعداد لاخذ اولويات الطرق المطلوبة لتنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط .

وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اكد ان الوزارة تدرك الظروف الاستثنائية التي تمر بها محافظات الشمال عامة ومحافظة المفرق على وجه الخصوص نتيجة اللجوء السوري ووجود اعداد كبيرة من الطلبة السوريين في المحافظة لافتا الى ان الوزارة اعدت دراسة شاملة لكافة مدارس محافظة المفرق واحتياجاتها من الغرف الصفية والمدارس التي يجب ان تبنى والمدارس التي يجب ان تحول من نظام الفترتين الى فترة واحدة .

وبخصوص قضاء منشية بني حسن فاشار الى ان تم طرح عطاء لاضافة غرف صفية في ام اللوللو وسيتم التنفيذ قريبا كذلك طرح عطاء لبناء سور للمدرسة ومشيرا الى انه تتم دراسة مدرسة عثمان ابن عفان التي تضم 175 طالبا و 6 غرف صفية لتحديد حاجات هذه المدارس .

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود اكد ان الوزارة تولي اهمية خاصة لجامعة ال البيت لافتا الى انه تم منح البعثات والقروض في الجامعة لكل طالب تقدم بالحصول عليها .

وقال ان الوزارة تسعى جاهدة لتعزيز التعليم التقني والمهني ونحث الجامعة على تبني برامج في هذا المجال وبالتعاون مع دول متقدمة .

رئيس المجلس الاعلى للشباب سامي المجالي اشار الى وجود 22 مركزا شبابيا في محافظة المفرق وحوالي 20 ناديا رياضيا لافتا الى انه سيتم اجراء صيانة شاملة لنادي منشية بني حسن وسيتم نقل مركز الشباب الى مركز مستاجر لحين بناء مركز شبابي جديد اضافة الى اجراء الصيانة اللازمة للملعب الخماسي .

وكان النائب محمد الشديفات رحب بزيارة رئيس الوزراء والفريق الوزاري الى منشية بني حسن مثمنا توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لرفعة الوطن والمواطن وحكمة قيادة جلالته التي مكنتنا من العيش في هذا البلد بامن وامان بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة .

كما ثمن النائب الشديفات ادارة الحكومة لشؤون البلاد بالرغم من شح الامكانات والظروف الاقليمية معربا عن الامل بان تكلل الجهود باطلاق سراح السفير فواز العيطان المختطف في ليبيا .

وكان ممثلو قطاعات المجتمع المحلي في قضاء منشية بني حسن استعرضوا واقع الخدمات في القضاء وابرز التحديات التي تواجهه خاصة في ظل وجود خمسة الاف لاجىء سوري في بلدة المنشية وما يشكله ذلك من ضغط على البنى التحتية وخدمات التعليم والصحة .

6 7 8