الوكالة الامريكية تكرم الفائزين في مسابقة ” شارك الافلام … شارك التغيير ”

2015 01 27
2015 01 27

IMGM6730 copyعمان – صراحة نيوز – قدم كل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID والصندوق الاردني الهاشمي للموارد البشرية JOHUD جوائز لثلاث فائزين من الشباب بمسابقة “شارك الأفلام … شارك التغيير” حول العنف القائم على النوع الاجتماعي.

فازت هبة النابلسي (19 عشر عاماً من عمان) بالجائزة الأولى، و فاز يزيد الهواوشة (18 عاماً) و آيات عقيل (25 عاماً) – كلاهما من مليح محافظة مادبا – بالجائزة الثانية و الثالثة على التوالي. سيتم استخدام أفلامهم في حملة مشروع نساء و فتيات العالم WGLG لتعزيز حقوق المرأة و مناهضة العنف ضد المرأة. يمكن مشاهدة الأفلام الرابحة و الأفلام الأخرى على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/WGLGJordan?v=app_378453535665106&app_data=gaReferrerOverride%3D.

و قالت مديرة برامج تمكين المرأة والنوع الإجتماعي في الصندوق الاردني الهاشمي للموارد البشرية ، ميس عودة، خلال الحفل: ” إن الشباب جزء لا يتجزأ من المجتمع و يجب إشراكه في التوعية حول النوع الاجتماعي منذ عمر مبكر”.

تمت المسابقة برعاية مشروع نساء و فتيات العالم WGLG التابع للوكالة الأمريكية للتنمية USAID بالتعاون مع الصندوق الاردني الهاشمي للموارد البشرية. يحث هذا المشروع الحوار و تعزيز حقوق النساء و الفتيات في الأردن.

تتناول الأفلام القضايا التي يراها صناع الأفلام الشباب في مجتمعهم كالتمييز بين الأولاد و الفتيات، و الحرمان من الميراث، و العنف المنزلي.

و قالت روندا شاير ، نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الأردن بالوكالة ” تظهر الدراسات وجود أثر كبير و إيجابي على تطور الشعوب عند المساواة بين الرجل و المرأة في الحقوق و الفرص. و توفر هذا في الأردن سيضمن المكاسب الاقتصادية و المساعدة في بناء مجتمعات أقوى و أفضل”.

ركزت حلقة النقاش خلال الحفل على دور الإعلام في تطوير الرسائل الإبداعية و الملفتة حول حقوق النساء و الفتيات. كان من بين حلقة النقاش مخرجة الأفلام و المنتجة غادة سابا، و رسام الكاريكاتير عمر العبد اللات و صناع الأفلام الرابحين في المسابقة.

و قالت ميس زانة ، منسقة مشروع فتيات و نساء و العالم في الأردن: ” تعد الأفلام أداة ممتازة للتعليم و نشر التوعية خاصة حول مواضيع حساسة لا يشعر الناس بالراحة في مناقشتها في العلن أو مع زملائهم”.

تدير الخدمات المستقلة للتلفزيون مشروع نساء و فتيات العالم و الذي يمثله حملة «عندي قصة» في الاردن بتمويل من USAID ومؤسسة فورد،  بالشراكة مع منظمة كير و وكالات التنمية المحلية.