انجاز طبي جديد “تصنيع نسيج عظم بشري بالاردنية”

2015 03 09
2015 03 09

5صراحة نيوز – أعلن مدير مركز العلاج بالخلايا في الجامعة الأردنية الدكتور عبد الله العبادي نجاح المركز في “تصنيع نسيج عظم بشري”.

وقال، خلال احتفالية افتتاح وحدة التصوير المجهري في المركز اليوم الاثنين، إن المركز “ينفذ مشاريع بحثية تتعلق بتقنية تصنيع جلد بشري وأنسجة وخلايا للاستخدامات البشرية التي تشمل قرنية العين والمفاصل وعضلات القلب والأوعية الدموية”.

وأضاف الدكتور العبادي، إن وحدة التصوير المجهري التي تم تجهيزها بدعم من الصندوق السعودي للتنمية ضمن إطار المنحة الخليجية بقيمة نحو مليوني دينار تعتبر من أهم الوحدات العلمية في المركز، مشيرا إلى أنها تضم خمسة ميكروسكوبات مجهزة بأحدث التقنيات العالمية.

وبين “أن لهذه الميكروسكوبات قدرة فائقة على معرفة الخصائص البيولوجية للخلايا وفصلها وتمايزها، الأمر الذي يسهل عمليات إعادة استخدامها وتصنيعها لبناء خلايا من أعضاء الجسم التالفة”.

وكان رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة، الذي افتتح الوحدة، اطلع على تجهيزاتها، واستمع إلى شرح مفصل من الباحثين فيها حول كيفية استخدامها وتشغيلها على مدار الساعة.

ووفقا للباحثين في الوحدة، فإن لبعض الأجهزة “دقة متناهية في الحصول على صور جزئية ثلاثية الأبعاد، وتصل إلى واحد بالمليار من أجزاء الخلية، وهي لا ترى بالعين المجردة”.

يشار إلى أن المركز، الذي يعد الأول من نوعه في الأردن، لديه رؤية استراتيجية بأن يصبح مجمعا للعلماء والباحثين في مجالات هندسة الخلايا والأنسجة وعلم أحياء الخلايا الجذعية.