انخفاض مستوردات الاردن من الكهرباء

2014 01 20
2014 01 20

315عمان – صراحة نيوز

انخفضت مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 بنسبة 66 % لتبلغ 27.2 مليون دينار مقارنة مع نحو 79.9 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام 2012.

وعلى الصعيد الشهري بلغت مستوردات المملكة من الكهرباء خلال شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الماضي 5.06 مليون دينار مقارنة مع 6.4 مليون دينار خلال الشهر ذاته من العام الماضي وبتراجع نسبته نحو 21 %، و1.3 مليون دينار فقط خلال شهر ايلول(سبتمبر) من العام الذي سبقه.

وتتبادل المملكة الطاقة الكهربائية مع مصر وسورية عبر مشروع خط الربط الكهربائي العربي الذي يضم ايضا لبنان وليبيا وفلسطين والعراق وتركيا، وذلك وفقا لحاجتها في أوقات الذروة والطوارئ.

وتمرر المملكة هذه الطاقة من مصر إلى كل من سورية ولبنان مقابل رسوم تمرير متفق عليها بين هذه الدول.

ويسعى الأردن كذلك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع كل من السعودية والعراق لتعزيز منظومته الكهربائية وتمكينه من بيع الطاقة الكهربائية مستقبل وفقا لما أعلنته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق.

وبحسب بيانات قطاع الكهرباء فإنه من المتوقع ان ترتفع الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي المحلي مع نهاية العام الحالي إلى 4 آلاف ميغاواط، مقارنة بالاستطاعة الحالية البالغة 3200 ميغا واط، حيث ستوفرها الوحدات الجديدة التي ستدخل الخدمة من مشروعي التوليد الخاص للكهرباء الثالث والرابع، وبما يزيد على 800 ميغاواط.

وتستهلك المملكة نحو 6000 طن من الديزل يوميا لتغطية الأحمال الكهربائية الحالية في ظل انحسار كميات الغاز المصري الموردة إلى المملكة إلى نحو 100 مليون قدم مكعب يوميا. الغد