بتوجيهات من سمو الشيخ محمد بن راشد
اعتماد هيكل تنظيمي جديد للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

2013 03 09
2013 03 09

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء (رعاه الله) بصفته حاكماً لإمارة دبي الهيكل التنظيمي الجديد للمكتب الإعلامي لحكومة دبي والذي شمل تعزيز طاقم العمل بمجموعة من الكوادر الإعلامية القيادية الإماراتية الشابة التي أثبتت كفاءة مهنية رشحتها للانضمام إلى الفريق للمشاركة في إطلاق مرحلة تطويرية جديدة يمارس المكتب من خلالها الدور المُناط به في اتجاه تعزيز روابط التعاون والتواصل بين دوائر ومؤسسات حكومة دبي ومجتمع الإعلام المحلي والدولي.

وقالت منى غانم المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي إن الهيكل التنظيمي الجديد للمكتب يأتي كترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المباشرة في الاهتمام بتعزيز مشاركة الكفاءات الوطنية والاجتهاد في بناء كوادر قيادية إماراتية متميزة، وكذلك توجيهات سموه في ناحية الابتعاد عن المركزية وتبني هذا النهج كأساس من الأسس الأصيلة لاستراتيجية العمل وأوجه تطبيقها المختلفة.

وأوضحت المري أنه في ضوء توجيهات سموه سيعمل المكتب الإعلامي بتشكيله الإداري الجديد على تحقيق الأهداف المكلّف بها عبر فتح المجال أمام العاملين للإبداع والمشاركة بآرائهم وأفكارهم في تطوير الأداء، انطلاقا من وعي كامل بمسؤولية المكتب في توسيع أفق التعاون بين أجهزة الحكومة المحلية ومختلف وسائل الإعلام”.

ودعت منى المري جميع العاملين إلى تأصيل روح الفريق الواحد والتعاون في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمكتب وناشدتهم مواصلة السعي إلى الارتقاء بقدراتهم الاحترافية، والانفتاح على أفضل التجارب والممارسات الإعلامية لمواكبة أحدث التطورات في مجال العمل الإعلامي.

عبدالله المنصوري، مدير إدارة الدعم المؤسسي وسيشغل عبدالله أحمد المنصوري منصب مدير إدارة الدعم المؤسسي بالمكتب الإعلامي، وهو يحمل خبرة متميزة في مجال الشؤون المالية والإدارية حيث شغل منذ العام 2010 منصب مدير الإدارة المالية في سلطة مركز دبي المالي العالمي، كما شغل في الفترة ذاتها منصب المدير الإداري التنفيذي لمركز التحكيم التابع لمركز دبي المالي العالمي. خلال الفترة من 2007 إلى 2011، تولى المنصوري موقع مدير إدارة الاستثمار في الجناح الاستثماري لمركز دبي المالي العالمي. شغل المنصوري مواقع قيادية مختلفة في عدد من المؤسسات الكبرى منها مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث (دبيوتك) ، و”تيكوم للاستثمارات”، في حين بدأ حيات العملية كمحلل للاستراتيجيات والمالية في مدينة دبي للإعلام (2001-2003).

سعود محمد الدربي، مدير إدارة مركز الأخبار وسيتولى سعود محمد الدربي منصب مدير إدارة مركز الأخبار بالمكتب الإعلامي وهو من أبرز الوجوه الإعلامية الإماراتية، حيث بدأ رحلته مع الإعلام كمحرر صحافي في جريدة الخليج، إلى أن انتقل إلى العمل في قطاع التلفزيون الذي مارس من خلاله المهنة لفترة ناهزت أحد عشر عاما كاملة قضاها في تلفزيون دبي متدرجاً بين مسؤوليات عدة وصولاً إلى منصب مدير إدارة الأخبار المحلية. شارك الدربي في تغطية العديد من الأحداث الدولية والمؤتمرات العالمية داخل الدولة خارجها، كما قام بتقديم وإدارة العديد من المنتديات والمؤتمرات والفعاليات وأعداد كذلك مجموعة من الأفلام الوثائقية الخاصة.

سالم بطي باليوحة، مدير إدارة التطوير الإعلامي والإبداع وتم اختيار سالم بطي باليوحة لمنصب مدير إدارة التطوير الإعلامي والإبداع بالمكتب الإعلامي وهو من الطاقات الإماراتية الإعلامية والثقافية النشطة، حيث بدأ حياته المهنية قبل تخرجه من كلية التقنيات العليا كمساعد مخرج في تلفزيون دبي، ثم ما لبث عقب تخرجه أن التحق بالعمل في صحيفة “البيان” كمحرر اقتصادي قبل أن ينتقل للعمل في قسم الشؤون الثقافية بالصحيفة ذاتها. تحول باليوحة إلى العمل الحكومي في العام 2003، حيث التحق بالمكتب التنفيذي في دبي، قبل أن يقرر العودة إلى قطاع الخاص بالتحاقه بمؤسسة “المجموعة العربية للإعلام”. في العام 2007، انضم باليوحة إلى هيئة دبي للثقافة والفنون كمدير للمشاريع والفعاليات، فيما ظل على مدار 13 عاماً مرتبطاً ارتباطا وثيقاً بالحركة الثقافية والإعلامية.

مريم بن فهد، مدير إدارة الشؤون الإعلامية الحكومية وشمل الهيكل التنظيمي الجديد للمكتب الإعلامي لحكومة دبي تعيين مريم بن فهد منصب مدير إدارة الشؤون الإعلامية الحكومية في المكتب الإعلامي، حيث شغلت قبل ذلك منصب المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة منذ العام 2007، وأسهمت في تعزيز مكانته كمركز إعلامي رائد على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال اعتماد إستراتجية قامت على مبدأ توسيع نطاق أعماله ونشاطاته وشبكة شركائه في المنطقة والعالم. شاركت بن فهد خلال رحلتها مع النادي بدور حيوي في ترسيخ نجاح عدد من المبادرات الهامة مثل “منتدى الإعلام العربي” و”جائزة الصحافة العربية”، اللذين يُعتبرا من أبرز الفعاليات السنوية على أجندة الإعلام العربي، علاوة على دورها في الإشراف على “تقرير نظرة على الإعلام العربي” السنوي والذي أصبح من خلال ثلاث إصدارات يمثل مرجعية علمية ومهنية هامة لرصد واقع ومستقبل صناعة الإعلام في المنطقة العربية.

منى بوسمرة، مدير نادي دبي للصحافة وتم تعيين منى بوسمرة، مديراً لنادي دبي للصحافة، في أحدث محطة ضمن رحلة طويلة مع العمل الإعلامي امتدت لأكثر من 14 عاماً. وكانت بوسمرة التحقت بنادي دبي للصحافة في العام 2008، حيث كُلفت بالإشراف على “جائزة الصحافة العربية” وكان لإسهامها أثر واضح في تطويرها خلال السنوات الأربع الماضية، علاوة على مشاركتها في تطوير عدد من المشاريع الإعلامية الأخرى ومنها تقرير “نظرة على الإعلام العربي” و”منتدى الإعلام العربي”، وهي حاصلة على العديد من شهادات التقدير داخل الدولة وخارجها؛ ومنها جائزة “أوسكار الصحافة” من معهد التنمية المتكاملة برعاية جامعة الدول العربية في العام 2007، في حين تم ترشيحها في العام ذاته لنيل “جائزة الصحافة العربية” عن فئة الصحافة البيئية.

عادل عمر محمد، مدير إدارة العمليات والمشاريع وسيشغل عادل عمر محمد منصب مدير إدارة العمليات والمشاريع بخبرة مديدة في مجال الإعلام تناهز 24 عاما قضاها في العمل ما بين الإذاعة والتلفزيون والمجال الإداري في، حيث تدرج خلال رحلته المهنية الطويلة في عدة مناصب في تلفزيون دبي من مُعد ومُقدم برامج إلى أن وصل إلى منصب مدير إدارة العلاقات العامة لمؤسسة دبي للإعلام، وهو عضو في كل من اللجنة الإعلامية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ولجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

عبد الرحمن آل علي، مدير إدارة الهندسة وسيقوم المهندس عبد الرحمن آل علي بالإشراف على الإدارة الهندسية بالمكتب الإعلامي تزامنا مع عمله كاستشاري فني في مؤسسة دبي للإعلام، بما يحمله من خبرة طويلة في مجال الهندسة التقنية والتلفزيونية تتجاوز الـ 24 عاما. بدأ حياته العملية كمهندس بث في “تلفزيون دبي” في العام 1984 عقب تخرجه في جامعة “كنت” بالمملكة المتحدة والتي حصل منها على بكالوريوس هندسة الاتصالات، حيث تدرج في المواقع وصولاً إلى منصب مدير الإدارة الهندسية في العام 1993. وخلال فترة عمله في تلفزيون دبي وحتى العام 2004، قام بالإشراف على إعداد وتنفيذ عدد من برامج التدريب للكوادر الهندسية الإماراتية في تلفزيون دبي بالتعاون مع كبريات شركات البث الفضائي وموفري أنظمة البث وكذلك مركز “بي بي سي” للتدريب في المملكة المتحدة. وتحت إشرافه، تمكن تلفزيون دبي من تحقيق انجاز لافت في مجال البث الفضائي بامتلاك أول وحدة بث متعددة المحطات الأرضية للبث متعدد القنوات لتغطية أمريكا وآسيا وأوروبا واستراليا علاوة على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أشرف على تأسيس البنية التحتية التقنية للمكتب الإعلامي بما في ذلك مختلف تقنيات شبكات المعلومات، وتجهيزات التصوير والبث التلفزيوني والمونتاج وتسجيل ومعالجة الصوت والصورة وغيرها من تجهيزات هي الأحدث من نوعها في العالم. تولى آل علي في العام 2011 الإشراف على بناء أحدث أستوديو للإنتاج التلفزيوني بنظام (HD 3G) فائق الجودة وكذلك بناء أحدث نظام للأخبار بالدقة العالية أيضاً وذلك لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.