بجهود أمريكية جمع ملياري دولار لمساعدة العراق

2016 07 21
2016 07 21

تنزيل (1)صراحة نيوز – أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن نجاح مؤتمر دعم العراق، الذي عُقد في واشنطن الأربعاء بمشاركة 24 دولة، في جمع ملياري دولار لمساعدة العراق في مجالات المساعدة الإنسانية ونزع الألغام وتحقيق الاستقرار بصورة فورية وتعزيز التعافي في العراق على المدى الطويل.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده على هامش أعمال المؤتمر إن الولايات المتحدة والدول المشاركة في المؤتمر تعهدوا بتقديم مئات الملايين من الدولارات، مشيرًا إلى أن الدول اجتمعت في واشنطن من أجل دعم طموحات وآمال الشعب العراقي لمعالجة مشاكله الأمنية.

وأكد أنه في حالة عدم تحقيق النجاح في العراق، لن تعيش أي دولة من دول العالم في أمان، مشيرًا إلى أن عصابة داعش الإرهابية تدبر هجمات ضد كل الدول وأثبتت بالفعل قدرتها على شن هجوم هنا أو هناك.

وشدد على أن مساندة الدول للحكومة العراقية، هو جزء من الحملة الشاملة للقضاء على داعش.

من جانب آخر رفض كيري التعليق، على الاعتقالات والإقالات التي تتم في تركيا عقب محاولة الانقلاب التي وقعت يوم الجمعة الماضي، مؤكدا أن الولايات المتحدة تدعم الحكومة والمسؤولين المنتخبين في تركيا وأنها ترغب في استمرار وازدهار الديموقراطية فيها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تريد التأكد من أن الإجراءات التي يتم اتخاذها ردا على المحاولة الانقلابية تحترم بصورة كاملة الديموقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بقاعدة أنجيرليك التركية، قال كيري إن قائد القاعدة الجوية كان من بين الذين اعتقلوا بتهمة التورط في محاولة الانقلاب كما أن هناك أدلة بأن الطائرات التركية التي شاركت في الهجوم على المواطنين ومقر البرلمان التركي تم تزويدها بالوقود من القاعدة الجوية، مؤكدا استمرار الطلعات الجوية الأمريكية الموجهة ضد “داعش” والتي تنطلق من القاعدة .

وحول تسليم الولايات المتحدة المعارض التركي فتح الله جولن، قال كيري إن تركيا سلمت مستندات تتعلق بذلك، مشيرا إلى أن وزارة العدل الأمريكية المسؤولة عن هذا الملف ستتخذ القرار وفقا للمعايير القانونية الأمريكية.