بدء اعمال مؤتمر وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

2014 05 10
2014 05 10

635353270767700000عمان – صراحة نيوز – مندوبة عن جلالة الملكة رانيا العبدالله افتتحت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان، اليوم السبت، اعمال مؤتمر وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بدورته الثالثة والثلاثين بعنوان “اولويات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لأهداف التنمية المستدامة بعد عام 2015”.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع جامعة الدول العربية ويستمر ثلاثة ايام، وزراء الشؤون الاجتماعية في الدول العربية.

وقالت ابو حسان ان هذه الدورة ستبحث في اولويات التنمية المستدامة في الدول العربية واهدافها ومؤشرات ادائها، سعيا لتحقيقها في مرحلة ما بعد عام 2015، مثلما تبحث مدى تحقيق الدول العربية للأهداف الانمائية للألفية في ضوء مؤشرات ادائها الفعلية.

واشارت الى اهمية وضع خارطة طريق تنموية جديدة للعالم تأخذ بعين الاعتبار الاحداث الدولية والاقليمية مثل الحروب والصراعات المسلحة وتداعياتها المختلفة ومن ابرزها الهجرات القسرية المختلفة الى الاردن بحثا عن الامن.

واكدت اهمية التوافق في هذا المؤتمر على الاولويات التنموية الاجتماعية ليتم عكسها على شكل اهداف ذكية ينبثق عن كل منها غايات يمكن تحقيقها وتكون قابلة للقياس الاجرائي وتتقاطع مع مخرجات مؤتمر “ريو20 “.

واكد المشاركون في الافتتاح اهمية العمل العربي المشترك والتنسيق والمتابعة من اجل تحقيق تنمية مستدامة في المنطقة العربية.

وتحدثت ابو حسان في الجلسة الاولى حول الجهود العربية للتحضير لأجندة التنمية لما بعد العام 2015، فيما تحدث في الجلسة الثانية وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني الدكتور كمال الشرافي عن الحد من الفقر كأساس لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في الدول العربية.

وفي الجلسة الثالثة تحدثت وزيرة التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين الدكتورة فاطمة البلوشي حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في اجندة التنمية المستدامة لما بعد 2015.

حضر الافتتاح عدد كبير من السفراء العرب والدبلوماسيين والاكاديميين وممثلي وسائل الاعلام.