تطوير المشاريع تقدم منح لـ خمس شركات قيمتها 147 الف دينار

2016 12 29
2016 12 30

4affcee3b7f39a122089e17d469833b7صراحة نيوز – وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية اليوم الخميس اتفاقيات منح مالية لخمس شركات صناعية محلية بقيمة 147 ألف دينار من خلال منح برنامج الترابطات الوطنية.

وتشكّل تلك المنح ما نسبته 28 بالمئة من إجمالي كلف المشاريع للشركات الصناعية المستفيدة من المنحة، والبالغ قيمتها 526 الف دينار.

وتهدف الإتفاقيات الى تحفيز الشركات الصناعية على إستبدال مستورداتها بالإنتاج المحلي، والمشاركة بدعم شركات صناعية صغيرة ومتوسطة.

وتغطي المنحة تأهيل الشركات للحصول على الشهادات العالمية مثل الايزو وإجراء الفحوصات الفنية في مجالات الجودة ومساعدة الشركات في اقتناء التقنيات البرمجية لتحسين ادائها مثل: ERP system، ومساعدتها لامتلاك التكنولوجيا اللازمة لرفع طاقتها الانتاجية من خلال أتمتة عملياتها الصناعية وشراء المعدات اللازمة.

ولا تغطي المنحة رواتب وأجور العاملين والمواد الأولية سواء كانت للتعبئة والتغليف أو مدخلات إنتاج والرحلات التجارية والسفر أو أية مصاريف يتم دفعها من قبل الشركة قبل الموافقة على طلب المنحة وتوقيع الاتفاقية إضافة الى شراء المباني والأراضي.

وأكّد القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس رياض الخطيب أن المؤسسة دعت الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية والتي لديها الاستعداد للترابط الوطني مع الشركات الكبيرة خلال شهر أيلول الماضي من خلال إعلانات “دعوة للإستفادة من منح برنامج الترابطات الوطنية” في الصحف المحلية.

وقال انه تم إستلام 14 طلباً، وقامت المؤسسة باجراء التقييم الاداري للطلبات المستلمة والتقييم الفني والزيارات الميدانية لكل من الشركات الصناعية المتقدمة بالطلبات (المزودة) والشركات الصناعية المحتملة للترابط (المشترية).

وأشار الى أن المؤسسة نظّمت ورشتي عمل لدى غرفتي صناعة عمان والزرقاء للتعريف بأهداف المنحة وشروط الاستفادة منها وآلية تقديم الطلبات. وأوضح أن برنامج الترابطات الوطنية يهدف الى تشجيع الصناعات الوطنية وزيادة تنافسيتها من خلال رفع قدراتها الإدارية والإنتاجية ومساعدتها في إقتناء تكنولوجيا حديثة.

يشار أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة.