تعرفوا على الطائرات بدون طيار (درون)” UAVs “

2016 12 23
2016 12 23

uav-jobs-1الطائرات المدنية المسيرة بدون طيار لا ترتبط بالعمليات العسكرية ولها استخداماتها التجارية المتنوعة فهي مجهزة بكاميرات واجهزة استشعار لجمع البيانات المتنوعة جوا.

تختلف الطائرات بدون طيار في نطاق طيرانها وحجمها وقدرتها على الطيران واتجاه الطيران العمودي أو الافقي وفي سعرها من بضع الدولارات الى مليون دولار لبعض انواع الطائرات الافقية. فهي تندرج ضمن ثلاث تصنيفات حسب السعر ومدى الطيران والحجم ووضوح الصورة الملتقطة وطريقة الاقلاع والهبوط.

الطائرةرخيصةمتوسطةمرتفعة
مدى الطيراناقل من 1كم50كم تقريبا200 كم تقريبا
مدة التحليقدقائق30 دقيقة – ساعتان8-10 ساعات
الوزناقل من 1كغاقل من 5كغاكثر من 5كغ
السرعةاقل من 1كم/س60 كم/س تقريبااكثر من 16 1كم/س
الارتفاعاقل من 1كماقل من 6 كماقل من 16 كم

يتم التحكم بكل هذه الطائرات من خلال أجهزة التحكم عن بعد، ونظام تحديد المواقع، وأجهزة استشعار أخرى تتصل بقائد الطائرة على الارض ولوحات الكترونية على الطائرة لتوجيهها ولو لفترات قصيرة وهي طائرات صغيرة الحجم خفيفة الوزن غالباً وتعتمد بشكل رئيسى على البطاريات ورحلاتها قد تكون قصيرة لربع ساعة وقد تمتد لفترات طويلة.

الدرون صناعة واعدة وتشكل جزء من العديد من المجالات فهي مدرجة ضمن الهوايات ولها استخداماتها التجارية والصناعية والزراعية الرقابية واللوجستية وغيرها من الاستخدامات كونها خفيفة الوزن سهلة النقل ولا تكلف كثيرا من الناحية التشغيلية وقادرة على جمع البيانات والتصوير بدقة عالية وزوايا مختلفة وعلى ارتفاعات مختلفة لأماكن لا تستطيع السيارات والقوارب الوصول لها.

ولرسم خريطة كاملة مفصلة صحيحة باستعمال الدرون لا بد من التقاط العديد من الصور أو استعمال كاميرات ذات وضوح عالي وذات كلفة مرتفعة. من اكبر المعوقات امام هذه الطائرات القوانين والتشريعات المرتبطه بها كي تقوم بالتحليق بحرية في السماء وحسب الارتفاع والسرعة المسموح بهما من قبل سلطات الطيران المختصة. وهي بحاجة لتعاون بين الشركات المصنعة وواضعي القانون لتتمكن هذه الطائرات من التحليق الحر في السماء من خلال تأكد الشركات المصنعة انها لا تسبب ضرر بالغ للبيئة ولا تعتدي على خصوصية الاخرين بالتصوير أو التحليق أو حتى الاقتراب دون اذن وقادرة على الهبوط الامن ان لم يستطع قائدها التحكم بها لاي سبب وتجنيبها الاصطدام بالاجسام المختلفة وغيرها من الامور.

الكابتن أنس ابو شقرة

مدير عام اكاديمية سما للطيران المدني 

001 10362081 drone