تنفيذ مخطط شمولي للنقل العام للركاب في المملكة

2014 01 04
2014 01 04

66عمان – صراحة نيوز – تعكف وزارة النقل بالتعاون مع هيئة تنظيم النقل البري على تنفيذ مخطط شمولي للنقل العام للركاب في المملكة يضع معايير للجودة ويدخل مفهوم تقاضي الاجور بواسطة التذاكر اضافة الى تفعيل دور الهيئة الرقابي والتنظيمي.

وللبدء بتنفيذ المخطط تعقد الوزارة والهيئة منتصف الشهر الحالي ورشة عمل لدراسة مخطط النقل العام وخدماته في المحافظات بالاستعانة بخبراء محليين ودوليين.

وستتضمن الورشة دراسة المشاكل الحالية في منظومة النقل العام للركاب وتقديم انسب الحلول من خلال افضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات وتحسين البنية التحتية للنقل العام.

وعلى ذات الصعيد فقد تم إعداد المرحلة الثانية من دراسة المخطط الشمولي والتي تهدف إلى تطبيق مخرجات المرحلة الأولى على محافظة جرش وسيبدأ العمل بتنفيذ المرحلة الثانية من المخطط الشمولي في المحافظة في شهر شباط المقبل بهدف وضع تصور شامل لشبكة النقل العام في المحافظة وتحديد مواقف التحميل والتنزيل وتحديد آليات التعاقد على خدمات النقل العام ووضع أنسب السياسات لدعم أجور النقل وبالإضافة الى اقرار نظام تعرفة جديد وصولا الى نظام معلومات الركاب وتعريف المشغلين في المحافظة بنتائج الدراسة اضافة الى اشراكهم والاخذ برأيهم حول المقترحات الموضوعة ضمن الدراسة باعتبارهم جزءا من قرار اعادة هيكلة قطاع النقل في المحافظة.

وقال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس جميل مجاهد بان الهيئة بصدد طرح عطاء لاستكمال اعمال المخطط الشمولي في باقي محافظات المملكة في هذا العام حيث سيتم البدء بمحافظات اقليم الشمال والوسط واعتماد محافظة مأدبا نواة للتنفيذ وبعدها الجنوب.

وجاء هذا التقسيم لسهولة تنفيذ الدراسة والتي سيتم من خلالها اعادة هيكلة شبكات النقل العام الداخلية الرئيسية وتحديد اجور النقل العام بناء على نظام التعرفة المعتمد من المرحلة الثانية وتحديد قيم الدعم للخطوط غير المجدية اقتصاديا بالإضافة الى تحديد الدعم والاجور والية عمل المشغلين ضمن هذه المنظومة وتحديد مواقف التحميل والتنزيل على خطوط النقل العام تمهيدا لطرحها على شكل عطاءات وهذه عبارة عن خطوط متكاملة مع مشروع اعادة هيكلة المجمعات واستعمال الانظمة الذكية في خدمات النقل العام.

ويهدف المخطط الشمولي للنقل العام للركاب في المملكة إلى تحقيق أسلوب نقل امن بما يتلاءم مع متطلبات البيئة والسلامة العامة من خلال جملة من المشاريع الرائدة والتي تتواكب مع المواصفات والمعايير الدولية بما يخدم قطاع النقل بكافة أنماطه البرية والبحرية والجوية.