إطلاق أول دبلوم تدريبي ” عربيا “متخصص في مجال التواصل الاجتماعي

2014 05 18
2014 12 14

P1020140.jpgعمان – صراحة نيوز – وقّع المركز الأردني للبناء المعرفي (سرت) مع مركز الاستشارات والتدريب التابع للجامعة الألمانية الأردنية (GJU) مذكرة تفاهم في مجال التدريب والاستشارات، سيتم بموجبها إطلاق أول دبلوم تدريبي متخصص في مجال التواصل الاجتماعي على مستوى الوطن العربي، حيث جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الألمانية الأردنية (GJU).

وقع مذكرة التفاهم كل من د. أحمد أبو الخيل، مدير مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الألمانية الأردنية، وعالية النتشة، المدير التنفيذي للمركز الأردني للبناء الأردني (سرت). ويأتي توقيع هذه الاتفاقية كخطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي لرفد سوق العمل الأردني والعربي بكوادر مؤهلة نظرياً وعملياً لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال.

وكان المركز الأردني للبناء المعرفي (سرت) قد عمل بالشراكة مع شركة “ديجي عرب DigiArabs” على إعداد وتصميم منهج “دبلوم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي  SMDiploma” بهدف تمكين الشركات والمؤسسات العامة والخاصة من إدارة صفحاتها الإلكترونية بتميّز وكفاءة عاليين. واعتمد المركز الأردني للبناء المعرفي (سرت) وشركة ديجي عرب عند تصميم المنهج التدريبي لهذا الدبلوم على لجنة من الخبراء المختصين في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بإدارة المستشار والمدرب الرئيسي خالد الأحمد، والذي يعدّ من أوائل المدربين المتخصصين في هذا الموضوع على مستوى الوطن العربي.

وبهذه المناسبة تحدث الدكتور ابو الخيل عن أهمية التعاون مع القطاع الخاص في مجال التدريب، وتحدث عن أن التعاون المثمر في هذا المجال سيكون مفيدا لرفد سوق العمل الأردني بشباب أردني على مستوى عالٍ من المهارات والكفاءات مما سيكون له الأثر الكبير في تحسين الاداء في المؤسسات العامة والخاصة، وأكد الدكتور أبو الخيل أن التجهيزات المتوفرة في مركز الجامعة التدريبي على درجة عالية من الجاهزية من حيث القاعات المزودة بأحدث الوسائل التعليمية الحديثه.

ومن جهته أكّد صادق خواجا، المدير العام للمركز الأردني للبناء المعرفي، ضرورة أن تتولى جهة ما بناء قدرات الأفراد والمؤسسات ليكونوا قادرين على إدارة وسائط الاتصال الاجتماعي بالشكل الأمثل، وأضاف: “نحن في المركز الأردني للبناء المعرفي، كما اعتدنا دائماً وبما يتسق مع رؤيتنا ورسالتنا، ارتأينا أخذ زمام المبادرة لنكون من الأوائل في تقديم وإتاحة هذه المعرفة الضرورية للأفراد والمؤسسات في الأردن والعالم العربي.”

كذلك تحدث خالد الأحمد، المستشار الرئيسي لمشروع الدبلوم والمدير العام لشركة ديجي عرب قائلاً: “إن المنهج المعدّ لهذا الدبلوم بواسطة لجنة شكّلت خصيصاً لهذا الغرض يحتوي على كل المفاهيم والأساليب والتقنيات الحديثة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتي تزوّد الفرد بكل المهارات اللازمة ليكون على مستوى عالٍ من المهنية في أداء المهمة المنوطة به.” ونوّه الأحمد لأهمية وسائط التواصل الاجتماعي للشركات والمؤسسات والأفراد وقال بأنها أصبحت تعتبر مرتكزاً رئيسياً في عملية التسويق والإعلام بشكل عام، كما أعلن الأحمد عن إطلاق صفحات على مواقع فيسبوك وتويتر وانستغرام تحت اسمSMDiploma  والتي ستفعّل مباشرة لتنقل للجميع كل ما يتعلق بالدبلوم.

من جهتها أعلنت عالية النتشة أنه سيتم إطلاق “دبلوم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي” في بداية شهر آب من عام 2014 حيث سيكون عدد ساعاته 90 ساعة تدريبية (60 نظري و30 عملي)، علماً بأن مدة الدبلوم هي ثلاثة شهور. وسيعقد الدبلوم في قاعات مركز الاستشارات والتدريب لدى الجامعة الألمانية الأردنية المجهزة بكافة الوسائل والأجهزة الحديثة، كما أنه سيتم إصدار الشهادة من الجامعة الألمانية الأردنية واعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي.

ونوّهت النتشة إلى أهمية التشبيك وبناء العلاقات التشاركية مع الشركات والمؤسسات المختلفة داخل وخارج الأردن مما سيكون له الأثر الأهم والأكبر في نجاح وتطوّر الدبلوم كما أعربت عن تفاؤلها بمستقبل التعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية والتي تعتبر من أهم الصروح العلمية على مستوى الأردن والعالم العربي.