جنايات القاهرة تحيل أوراق 4 من القاعدة للمفتي

2015 01 12
2015 01 14

vv56القاهرة – صراحة نيوز – رصد – أحالت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، أوراق ثلاثة مصريين وأجنبي إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم وقالت مصادر قضائية إنهم أدينوا بالانتماء إلى تنظيم القاعدة. وحوكم الأربعة غيابيا.

وقال رئيس المحكمة المستشار شعبان الشامي إنه حدد جلسة الثامن من فبراير شباط للنطق بالحكم بعد أن يرد رأي المفتي إلى المحكمة.

وأضاف أن المتهم الأجنبي ويدعى داود الأسدي كردي، لكنه لم يحدد جنسيته.

وكان الأربعة أحيلوا إلى المحاكمة بتهم بينها تأسيس جماعة هدفها تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة وظيفتها والاتفاق مع أعضاء قياديين بالقاعدة في خارج البلاد للقيام بعمليات إرهابية واستهداف السفارتين الأميركية والفرنسية في القاهرة.

ونسب إليهم أيضا القيام بجمع معلومات عن أفراد القوات المسلحة في شبه جزيرة سيناء في الفترة بين عامي 2008 و2013 لإمداد القاعدة بها.

وينشط متشددون في شمال سيناء كثفوا هجماتهم على أهداف للجيش والشرطة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وبعد عزل مرسي شهدت مصر أعمال عنف واسعة. وفي نوفمبر أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس أبرز الجماعات المتشددة بسيناء مبايعتها لأبي بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا، وغيرت اسم سيناء إلى ولاية.