خبراء دوليين : 65.979 الف طن أوكسيد اليورانيوم في الاردن

2014 05 21
2014 05 21

89عمان – صراحة نيوز – استلمت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية اليوم الاربعاء التقرير الفني  الخاص بكميات اليورانيوم في اراضي وسط المملكة، الذي اعده فريق من الخبراء المعتمدين دوليا وحسب الأسس المعتمده عالمياً يبين ان في الاردن حوالي 65 الفا و 979 طنا من أوكسيد اليورانيوم منها حوالي   5ر28 الفا وسط المملكة

وقال مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الدكتور سامر القاهوق إن التقرير الذي اعده الفريق برئاسة الدكتور مارات أبزالوف هو الاول الذي يصدر عن وسط الأردن باعتماد خبراء عالميين.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الفريق الفني مارات ابزالوف في مقر الشركة في عمان اليوم أن عمليات التنقيب الميدانية مستمرة حتى الانتهاء من كافة المناطق المؤملة لتواجد خامات اليورانيوم في وسط الأردن حسب نظام (جورك) ومن قبل كادر الشركة الأردني.

وأوضح انه يتم حالياً إجراء التجارب على عمليات إستخلاص اليورانيوم من الخام من قبل كادر الشركة الأردني مشيرا الى الى انه سيتم إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والتي من ضمنها دراسة الأثر البيئي لعمليات التعدين بعد استكمال عمليات التنقيب والاستخلاص.

وأشار الدكتور قاهوق الى إن الطبقات الحاوية على خام اليورانيوم قريبة من السطح وعليه سيتم تعدين الخام بواسطة المنجم المكشوف وبهذا تكون كلفة التعدين رخيصة. كما أنه سيتم إستخلاص اليورانيوم من الخام بواسطة محاليل رخيصة واصفا هذه المؤشرات بانها إقتصادية إيجابية للمشروع لا سيما انه عند المباشرة بعمليات تعدين الخام ومعالجته واستخلاص اليورانيوم سيتم إيجاد ما لا يقل عن مئة وخمسين فرصة عمل للمهندسين والفنيين والإداريين.

بدوره قال رئيس فريق الخبراء المعتمدين لحصر كميات اليورانيوم في وسط اراضي المملكة الدكتور مارات أبزالوف ان التقرير الذي اعده فريق الخبراء إعتمد على المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة عمليات التنقيب التي يقوم بها الفريق الفني الأردني تحت إشراف فريق الخبراء والذي تم وفق نظام (جورك).

وقال ان النظام معتمد عالمياً بكل تفاصيل عمليات التنقيب بما في ذلك حفر الخنادق وجمع العينات وتحليلها في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية والتي أثبتت تحاليل جزء من هذه العينات في كندا دقتها.

واوضح ابزالوف الذي قدم اليوم ايجازا لمجلس الوزارء عن كميات اليورانيوم في وسط المملكة ان التقرير يتضمن حساب مصادر اليورانيوم في منطقة وسط الأردن مبنياً على المعلومات التي تم الحصول عليها حتى نهاية المرحلة الأولى لغاية شهر آذار لعام 2014 والجدول التالي يبين كميات اليورانيوم التي يزيد تركيزها عن (94) جزء بالمليون:

منطقة التمعدن الخام الحاوي على اليورانيوم

(مليون طن) تركيز اليورانيوم (جزء بالمليون)

(U3O8) تمعدن اليورانيوم (بالطن)

السطحية (5-0) متر 67.5 159 10731

العميقة (30-5) متر 127.2 127.2 25658

المجموع (30-0) متر 269.2 135 36389

وتوقع ابزالوف الذي يعمل مستشارا دوليا ومديرا عاما لشركة (ماسا جيوسيرفس الاسترالية) أن تزيد كمية اليورانيوم بعد استكمال عمليات التنقيب بمقدار (15-5) ألف طن أكسيد اليورانيوم (U3O8) …..

وأشار ابزالوف إذا ما تم حساب كميات اليورانيوم التي يزيد تركيزها عن (71) جزء بالمليون فإن الكمية تصبح 65 الفا و 979 طنا من أوكسيد اليورانيوم.

ودحض مارات الارقام التي اعلن عنها سابقا وقال ان كميات اليورانيوم في وسط الأردن الذي يزيد تركيزه عن (71) جزء بالمليون هي 28 الفا و400 طن طن أوكسيد يورانيوم.

واشار مارات الى ان التقرير الذي اعده فريق الخبراء إعتمد على المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة عمليات التنقيب التي يقوم بها الفريق الفني الأردني تحت إشراف فريق الخبراء والذي تم حسب نظام (جورك) المعتمد عالمياً بكل تفاصيل عمليات التنقيب بما في ذلك حفر الخنادق وجمع العينات وتحليلها في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية والتي أثبتت تحاليل جزء من هذه العينات في كندا دقتها.