خطة لتأهيل 10 آبار في الشمال لمواجهة الطلب المتزايد على مياه الشرب

2014 02 24
2014 02 24

abu bassalعمان – صراحة نيوز –  دشن الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري بحضور امين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة والسيدة روزان شورلتون ممثلة اليونيسف في الاردن والنائب سليم البطاينة ومدير عام شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة ومتصرف لواء الرمثا بدر القاضي ورئيس بلدية الرمثا وممثلين عن مؤسسة  ميرسي كورالامريكية وعدد من المسؤولين محطة مياه آبار ابو البصل في لواء الرمثا بقيمة تتجاوز الـ 2,250 مليون دولار أمريكي ممولة من منظمة اليونسيف.

وبين الدكتور الناصر ان تشغيل هذه المحطة وبئر ابوالبصل 2 وابو البصل 4 وابو البصل 1  تأتي ضمن جهود الوزارة / سلطه المياه المستمرة في احداث نقلة نوعية و تحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمه للمواطنين في مناطق الشمال وتطوير الخدمات التي تقدمها شركه مياه اليرموك  استجابة للظروف الطارئه التي شهدتها مناطق الشمال خاصة بسبب نزوح اعداد كبيره من اللاجئيين السوريين لمحافظات الشمال الاربعه.

وبين الوزير ان سلطة المياه وشركة مياه اليرموك تعمل جاهدة لتجاوز الاثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط بالأخص والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما بعد يوم مؤكدا انه بالرغم من كل الاجراءات التي اتخذتها وزارته الا ان هذه الاجراءات تواجهه مزيدا من الاعباء المتراكمة بسبب هذه الظروف .

واضاف ان تشغيل هذه المحطة واضافة بئرين جديدين لتزويد المنطقة بما يزيد على 120 م3/ساعة سيعمل على رفع حصة المواطنين القاطنين في مناطق لواء الرمثا والمناطق المجاورة بنسبة حوالي 15 % من كميات مياه الشرب التي كانوا يتزودا بها خلال الصيف الماضي مما سينعكس بشكل ايجابي على نوعية الخدمة للمواطن .

وقال الدكتور حازم الناصر انه تم الانتهاء من تأهيل بئر ابو البصل 2 وبطاقة 55 م3/ساعة حيث سترتفع كميات المياه المخصصة الى منطقة الرمثا لوحدها الى 170م3/ساعة والعمل جار حاليا لاستكمال تأهيل بئر ابو البصل 6 حيث يتوقع انجازه خلال فترة قريبة لمواجهة الزيادة المتتالية في اعداد اللاجئين والتي تشير التقديرات الى مايزيد على 70 الف لاجىء في لواء الرمثا لوحدها اي ما نسبته اكثر من 50 % من سكان المنطقة .

وكشف وزير المياه والري ان العمل جار حاليا مابين سلطة المياه وشركة مياه اليرموك من جهة ومنظمة اليونسيف لتأهيل 10 آبار جديدة سيتم تجهيزها استعدادا للصيف القادم وفق الخطة التي اقرتها الوزارة بعد الصيف الماضي لتطوير الاداء وتطوير واقع التزويد في هذه المناطق .

وثمن الوزير الجهود التي تبذلها الدول المانحة ممثلة باليونسيف والاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية والولايات المتحدة الامريكية من خلال وكالة الانماء الامريكية USAID وغيرها من الجهات لدعم خطة الوزارة للتعامل مع الظرف الاستثنائي والطارىء الذي تشهده المملكة حيث تم تنفيذ عدد كبير من المشاريع في مناطق الشمال والوسط والجنوب .

واضاف ان لدى الوزارة/ سلطة المياه خطة تتمثل بزيادة حصة مياه الشرب للمواطنين من خلال زيادة عدد المصادر المائية وتحلية ىبار أخرى اضافة الى حفر آبار جديدة في المناطق الممتدة من اربد وبيت راس وحتى المناطق البادية الشمالية الغربية والشرقية حيث سيتم حفر 19 بئرا جديدا قبل دباية الصيف حيث ستعمل هذه الجهود وبشكل كبير على التصدي للظروف المتلاحقة يوما بعد يوم بكل فاعلية ، اضافة الى تنفيذ خطط متواصلة لصيانة واصلاح شبكات المياه و شراء معدات صيانة شبكات المياه، و المواد اللازمة للأعمال اضافة لصهاريج و آليات تمكن ادارات المياه من الاستجابة الفورية لاحتياجات المواطنين و تحسين نوعية الخدمات المقدمة.

من ناحيتها قالت ممثلة اليونسيف في الاردن السيدة روزان شورلتون ان اليونسيف قامت بدعم الوزارة/ سلطة المياه وشركة مياه اليرموك في اعادة تأهيل شبكات المياه في كل من الرمثا ومالفرق لمواجهة ظروف اللجوء السوري اضافة الى ان الاردن يعد واحدا من الدول الاكثر فقرا بالمياه مشيدة بالجهود التي يبذلها وزير المياه والري وكافة العاملين في ادارة قطاع المياه والحكومة الاردنية على التعامل الايجابي مع هذا الدور الانساني في تقديم الخدمة للاجئين السوريين .

مدير مياه اليرموك المهندس م. الربابعة قال انه تم تنفيذ شبكات مياه في المفرق والرمثا بطول 10-15 كم اضافة الى رفع حصة المياه بعد تأهيل ابار في المفرق والرمثا الى 240 م3/ساعة لخدمة مايزيد على 440 الف نسمة من سكان هذه المناطق وكذلك تأهيل خط ناقل من جابر الى الرمثا .

ويشارالى ان محطة ابو البصل تعد من احدث المحطات المائية التي تعمل اتوماتيكيا وفق احدث الانظمة عالميا وتتكون من محطة تحلية ومحطة فلترة وخزانات مياه ومحطة ضخ .