خطة متكاملة للنهوض بالواقع البيئي في المملكة

2013 09 08
2013 09 08

65 قال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير ان الوزارة تعمل على بلورة خطة متكاملة للفعل البيئي تكون قابلة للنهوض بالواقع البيئي بالمملكة والتوجه إلى البحث الجاد لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة لتخفيض الفاتورة النفطية التي اثقلت كاهل الخزينة العامة.

واشار وزير البيئة في تصريح صحفي اليوم الاحد، الى تنفيذ مشاريع ريادية في مجال الطاقة المتجددة في الاستثمار بالصخر الزيتي او الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال السنتين المقبلتين، اضافة الى إعادة النظر في التشريعات البيئية الحالية وسن تشريعات جديدة تواكب كل ما استجد على الصعيد البيئي منذ عام 2006 وتحديداً لاستثمار في الاقتصاد البيئي أو الرقابة على المنشآت الصناعية والمقدرات الوطنية والطبيعية.

وطالب وزير البيئة بإحداث نقلة نوعية في اسلوب التعاطي مع الشأن البيئي خلال المرحلة المقبلة بالاعتماد على الكفاءات والخبرات الوطنية لتنفيذ مشاريع تساهم في حل العديد من المشاكل البيئية المؤجلة ومعالجتها بشكل علمي، حيث سيتم تنظيم زيارات ميدانية خلال المرحلة المقبلة للبؤر البيئية الساخنة في محافظات المملكة.

واشار وزير البيئة الى فتح ملف برنامج التعويضات البيئية لحل الملفات العالقة تمهيداً للشروع بتنفيذ المشروع وخطة تأهيل البادية الأردنية بشكل يلمسه المواطن وينعكس ايجابياً على تنمية البادية وتحسين الواقع المعيشي بها.

وطلب من لجنة التراخيص المركزية في الوزارة بتقديم كافة المعلومات الأولية للمستثمرين بهدف ضمان انتشار المصانع للشركات والمنشآت الحرفية في الاماكن المخصصة للصناعات وبالتالي الحد من الانتشار العشوائي للمنشآت الصناعية والحفاظ على الرقعة الزراعية.