دعوة دولية لتوطين لاجئين سوريين في الدول الثرية

2014 12 08
2014 12 08

lajeounsyuutututصراحة نيوز – دعت أكثر من ثلاثين منظمة دولية الحكومات الثرية التي ستجتمع غدا في جنيف الى إعادة توطين 5% على الأقل من اللاجئين السوريين الموجودين في دول جوار سوريا، ما يعادل 180 الف شخص قبل نهاية عام 2015، حسب بيان صادر عن هذه المنظمات.

ويأتي هذا النداء عشية انعقاد مؤتمر وزاري للأمم المتحدة في جنيف، غدا الثلاثاء، لبحث مسألة اعادة توطين اللاجئين، للتخفيف من اعبائهم على الدول المضيفة.

واشار البيان الذي حصلت (بترا) على نسخة منه، الى كرم الدول المجاورة لسوريا خلال السنوات الثلاث الماضية، لافتا الى ان وقع الأزمة اصبح هائلاً، لا سيما على البنى التحتية والخدمات العامة في هذه الدول.

وتستضيف كل من الاردن ولبنان وتركيا نحو 3.59 مليون لاجئ سوري، بحسب المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة. واشار البيان الى انه وبالرغم من أن 5% لا يشكلون سوى نسبة ضئيلة من عدد اللاجئين الإجمالي، إلا أن اعادة توطينهم في هذه الدول يعني مستقبلاً أفضل وأكثر أماناً لـ 180 الف شخص قبل نهاية العام 2015، بينهم ضحايا تعذيب، وأشخاص بحاجة إلى الطبابة، واطفال ونساء في خطر.

من جانبها، ترى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ان اعادة توطين الحالات الأكثر عرضة للخطر من اللاجئين في الدول الغنية، من شانها ان تخفف عن الدول المضيفة.