“رشيد”تنظم حلقة نقاشية عن دور المرأة في النزاهة

2014 09 18
2014 09 18
1 (1)صراحة نيوز – عقد التحالف الأردني “رشيد للنزاهة والشفافية” بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد صباح أمس حلقة نقاشية في العاصمة عمان، بمشاركة أكثر من 60 إمرأة على المستوى الوطني من “القطاع الخاص” ومؤسسات المجتمع المدني العاملة مع هذا القطاع، وحملت الحلقة عنوان: (دور المرأة في تعزيز النزاهة بالقطاع الخاص). ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع “تفعيل دور المرأة القيادية في ترسيخ قيم النزاهة الوطنية” الذي أطلقه التحالف مؤخراً بدعم من منظمة الشفافية الدولية. وقد استهدفت الحلقة النقاشية الأولى القطاع الحكومي، أما الثانية فقد استهدفت القطاع الأكاديمي.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو أن الإرادة السياسية لمحاربة الفساد بدأت مبكرا في المملكة، وأن الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال، وأكد على دور القطاع النسائي الكبير في النزاهة الوطنية بإعتبارها ركناً رئيساً في بناء المجتمع الذي ينطلق من الأسرة وتنشئة أفرادها مروراً بالمراحل التعليمية ووصولاً لمواقع العمل في الدولة.

وأشارت عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد م. سناء مهيار في كلمة ألقتها إلى ضرورة تظافر الجهود الوطنية لتعزيز قيم النزاهة في القطاع الخاص، وأن المرأة شريك حقيق ومؤثر في دعم هذه الجهود، وثمنت شراكة مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة مع الهيئة في ترسيخ ثقافة النزاهة للحد من ظاهرة الفساد.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة التحالف الأرني “رشيد للنزاهة والشفافية” رجاء الحياري بأن هذه النشاط يأتي ضمن إيمان التحالف بأهمية دور المرأة في تعزيز منظومة النزاهة الوطنية، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. وأضافت بأن المشروع يعمل حالياً على المساهمة في تكثيف الجهود الوطنية من قبل الجهات الفاعلة في الدولة، من قطاع خاص وعام وأكاديمي ومؤسسات مجتمع مدني، لتأخذ المرأة دورها القيادي في ترسيخ قيم النزاهة.

واستعرضت مدير المشاريع في التحالف ثروت أبزاخ خلال عرض موجز قدمته، نتائج المشروع المتمثلة بتأسيس شبكة نسائية على المستوى الوطني، وإنشاء شبكة إقليمية من القيادات النسائية، ووضع توصيات خاصة بكل قطاع والقيام بحملة مناصرة، لتعزيز دور المرأة في نشر قيم النزاهة.

يذكر بأن تحالف رشيد هو منظمة مجتمع مدني غير ربحية، تأسست نهاية عام 2013، وهو يعتبر مجموعة الاتصال الوحيدة الممثلة لـ “منظمة الشفافية الدولية” في الأردن.  وقد أطلق التحالف هذا العام أربعة مشاريع بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية وهي: مشروع مناظرات الشفافية العربية، ومشروع تقييم نظام النزاهة على المستوى المحلي، ومشروع تقييم نظام النزاهة على المستوى الوطني، ومشروع تفعيل دور المرأة القيادية في نشر قيم النزاهة الوطنية.

1 (6) 1 (8)