زلزال قوي يضرب شمال اليابان

2014 11 23
2014 11 23

635523304503261516طوكيو – صراحة نيوز – ضرب زلزال بقوة 8ر6 درجة على مقياس ريختر شمال اليابان في ساعة متأخرة امس السبت ما اسفر عن عشرات الجرحى بحسب السلطات.

وقالت الحكومة في بيان اصدرته صباح الاحد بالتوقيت المحلي انه تم حتى الان احصاء 57 جريحا.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا “شكلنا فورا خلية ازمة لجمع المعلومات، لقد امر رئيس الوزراء ببذل كل ما هو ممكن لاعطاء الاولوية لعمليات الانقاذ وسلامة المواطنين”.

ونقلت قناة “ان اتش كاي” ووكالة كيودو عن الشرطة ان 21 شخصا احتجزوا تحت انقاض المنازل المدمرة وخصوصا في قرية هاكوبا وقد تم انقاذهم جميعا، فيما اكدت الشرطة ومسؤولو البلديات ان اعمال الاغاثة مستمرة.

ووقع الزلزال على عمق عشرة كيلومترات شمال ناغانو شمال غرب طوكيو من دون تسجيل حصول تسونامي، وانقطع التيار الكهربائي عن 1600 منزل وتوقفت حركة القطارات جزئيا، كذلك قطعت طرق عدة جراء انزلاقات التربة او تشققات كبيرة خلفها الزلزال.

وبحسب شركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) التي تملك محطة قريبة من المكان هي كاشيوازاكي-كاريوا، في مقاطعة نيغاتا المجاورة، لم تلحق اي اضرار باي من المفاعلات النووية السبعة في هذه المنشأة المتوقفة عن العمل منذ 2011.

يذكر ان خمس عدد الزلازل القوية التي تسجل سنويا في العالم، تضرب اليابان التي تقع عند ملتقى اربع صفائح تكتونية، ومن بين الزلازل القوية زلزال بقوة تسع درجات حدث في آذار 2011 ادى الى تسونامي نتجت منه كارثة فوكوشيما الذرية وخلف 18 الف شخص بين قتيل ومفقود.