اشهار كتلة الوعد الحر النيابية

2013 02 06
2013 02 06

توافق 18 نائبا على تشكيل كتلة ” الوعد الحر ” تستند في منطلقاتها  من ثوابت الوطن وترتكز على مجموعة من المبادئ التتي تتماشى ومطالب الشعب الأردني .

وترى الكتلة أن الفترة الماضية من عمر الوطن شهدت اختلالات كبيرة في التشريعات الناظمة للحياة السياسية والاقتصادية  حيث تم تضييق هامش الحريات وتحجيم السلطات وفكفكة مؤسسات الدولة واعتماد سياسات اقتصادية لا تنسجم مع المصلحة الوطنية أدت إلى عجز هائل في الموازنة ومديونية ضخمة متصاعدة أثرت في مستوى معيشة المواطنين مما انعكس سلباً على باقي مؤسسات الدولة.

كما تتبنى الكتلة برامج اصلاحية  شاملة ستقوم بطرحها تحت قبة البرلمان .

وابرز برامجها : الاصلاح السياسي.

أ– تعزيز التعديلات الدستورية من خلال الخروج بقانون انتخاب عصري جديد يتوافق عليه الاردنيون ويجنب الوطن الكثير من الاشكاليات التي ادى اليها قانون الصوت الواحد .

ب– الالتزام بالمادة 1/45 من الدستور والتي تنص بان “الولاية العامة في الشأنين الداخلي والخارجي هي لمجلس الوزراء” على أن يفهم من ذلك هو “عدم تغول الأقل على السلطة” .

ج– رفض المحاولات الرامية الى تحويل الأردن من كيان وطني إلى كيان اقتصادي ، وذلك أن الأردن دولة لها سيادتها وليس منطقة حرة .

الرقابة الداخلية.

أ- تنوي الكتلة الطلب من الحكومة إعطاء مجموعة من القوانين التي تهم الشارع الاردني صفة الاستعجال منها : 1- قانون المالكين والمستاجرين 2- قانون الضمان الاجتماعي 3- قانون ضريبة الدخل 4- قانون الانتخاب 5- قانون الاحزاب 6- تعديل النظام الداخلي 7- قانون من أين لك هذا 8- قانون المطبوعات والنشر

ب – فتح ملفات الفساد من جديد ج – محاسبة الفاسدين والمفسدين التي تعتبر من اولى خطوات الاصلاح

الاصلاح الاقتصادي.

أ- معالجة حقيقة وجادة للفقر والبطالة ايجاد فرص مل للشباب الاردني والمتعطل عن العمل داخل وخارج الوطن.

ب- العمل على ايجاد مشاريع استثمارية تنموية موزعة في كافة محافظات الوطن.

ت- دمج الهيئات والمؤسسات المستقلة بالوزارات الام واخضاعها لهيكلة رواتب تلك الوزارات.

ث- تخفيض النفقات العامة واسترداد حصص القطاع العام في الشركات الاستراتيجيةومراجعة عقود الشراكة والخصخصة.

ج- ايقاف الغلاء ورفع الاسعار.

ح- العمل على رفع سوية الاسر الاردنية واحياء الطبقة المتوسطة كونها صمام الامان للمجتمع.

خ- مساواة رواتب المتقاعدين العسكريين في كافة الاجهزة الامنية للقدامى وتسويتهم مع المتقاعدين الجدد.

د- ايجاد قانون للزكاة من شأنه معالجة مشاكل الفقر.

ذ- اصلاح التعليم ودعم كافة عناصر التعليم.

اوتاليا اسماء اعضاء الكتلة

1- مفلح الخزاعلة 2- امنه الغراغير 3- ميسر السردية 4- سعد الزوايدة 5- حميدة الحمايدة 6- انصاف الخوالدة 7- حمزة الخزاعلة 8- شاهة العمارين 9- محمد الفريحات 10- المهندس محمد الخوالدة 11- باسل العلاونة 12- د.امجد ال خطاب 13- محمد سليم الشرمان 14- د.عساف الشوبكي 15- د.ضيف الله الخالدي 16- فاتن خليفات 17- معتز ابو رمان 18- امجد المجالي