صحفي أميركي يشدد في جامعة الشرق الاوسط على أهمية الصحافة الحرة للمجتمع

2015 03 25
2015 03 25

3عمان – صراحة نيوز – شدد الصحفي في الـ(CNN) على يونس خلال محاضرة في جامعة الشر ق الاوسط على أن “المجتمع الحر .. يعني وجود صحافة حرة، تراقب أداء وعمل الحكومات”.

وقال المحلل السياسي والمحرر يونس في محاضرة بعنوان (الاعلام الامريكي المعاصر) في الجامعة إن ” الصحفي أما يثقف المجتمع أو يجهله.. لذلك لا بد من من تحري الحقيقة دائما فالصحفي عين المجتمع”.

ويونس متخصص في أخبار الشرق الاوسط في الـ(CNN)، كذلك يعمل رئيسا لتحرير موقع (Arab Daily News)، وهو أحد المؤسسين، وسبق له أن عمل محلل رئيسي لأخبار الشرق الاوسط، والاخبار العالمية في أكثر من موقع. كما أنه حائز على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة، وإدارة الاعمال.

وبين يونس في المحاضرة التي أدارتها سارة ناصر الدين لأهمية الاخلاقيات في العمل الصحفي لدى وسائل الاعلام الاميركية التي تفرد مساحات لعرض وجهات النظر المختلفة، لكنه لم ينف وجود الانحياز عندما عرض لألوان المؤسسات الاعلامية السياسية و دلل عليها بتحيز وسائل الإعلام الأمريكية بتغطية الحرب الأمريكية على العراق

وقال أن الصحفي ملزم بمباديء اخلاقية تؤسس لمصداقية تبني الثقة بينه وبين جمهوره المتلقي، مشيرا لبعض الاخطاء التي اكتشفها أثناء عمله في وسائل أعلام عربية التي أدت الى خطأ في المعلومة .

وفي هذا الصدد عرض يونس لتجربته في تأسيس صحيفة (Arab Daily News) التي قال أنها “جاءت لعرض وجهة النظر العربية في قضايا الشرق الاوسط”، مبينا أن عدد قرائها وصل لـ”أكثر من مليون قاريء”.

إلى ذلك كشف أهمية اللغة (ويقصد الانجليزية) في أزالة الحواجز أمام الصحفي في تنويع مصادر المعلومات لديه، وتوسيع مدراكه.

وجرى في نهاية المحاضرة نقاش مفتوح حول شكل التأثير والتوجيه الذي قد تمارسه وسائل الاعلام ، على اختلاف أنواعها، وكيفية التغلب على التحديات التي تواجه الصحفي في عمله اليومي من جمع المعلومات أو حجبها و عن مدى انعكاس الطبقات و المصالح الإجتماعية على الصحافة .