عصف ذهني لتصميم برامج اعلامية حول الفرصة السكانية

2013 08 31
2014 12 14
920

عمان – صراحة نيوز – لينا العساف

دعا اعلاميون الى توحيد الجهود التنموية والاستفادة من عوائد الفرصة السكانية، لتنفيذ مشاريع ريادية تعود بالفائدة على الانسان الذي يعتبر الاساس في عملية التنمية وتطور المجتمع.

واكدوا في ختام جلسات العصف الذهني لتصميم برامج اعلامية في مجال الفرصة السكانية التي عقدت في المكتبة الوطنية بالتعاون ما بين المجلس الأعلى للسكان ومركز جدل للتدريب الاعلامي، على ضرورة تنفيذ برامج تدريبية لتوضيح مفاهيم الفرصة السكانية ومجالات الاستفادة منها واستثمار عوائدها بما يعود بالفائدة على الانسان والمجتمع.

وشددوا على دمج البرامج الإعلامية وتطوير استراتيجيات اعلامية لكسب التأييد للفرصة السكانية وتوسيع سوق العمل وزيادة مرونته ،وايجاد سياسات تساهم في تعزيز الحماية الاجتماعية والاعداد لمرحلة ما بعد الفرصة.

وتحدث الخبير الاقتصادي رئيس المنتدى الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني عن مجالات الفرصة السكانية وتاثيراتها المستقبلية ، مشيرا الى دعم المشاريع التنموية في المناطق النائية لانها تساهم في ايجاد فرص عمل للشباب بعد ان وصلت نسبة الى البطالة في الاردن الى اكثر من 13 بالمائة.

ودعا الى اعادة التفكير بسياساتنا الاقتصادية وادارة الموارد الاقتصادية بشكل صحيح ،مشيرا الى التاثيرات السلبية على السكان وخاصة ما يتعلق بالهجرات المتعاقبة التي تحتاج الى موارد واستعداد لمواجهتها.

وأكد العناني على ضرورة تحفيز الشباب واكسابهم المهارات الضرورية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل،وخاصة ان المنافسة اصبحت قوية لاستقطاب افضل الكفاءات ،مشيرا الى ان الفرصة السكانية من القضايا الخطيرة لما لها من معضلات وتاثيرات على السكان تحتاج الى ادارة الموارد بطريقة صحيحة.

وأكدت مستشارة مركز جدل للتدريب الاعلامي الزميلة سهير جرادات اهمية ان يتوجه الاعلاميون برسائلهم للتعريف بالاستراتيجيات المتعلقة بالفرصة السكانية التي تعتمد في الأساس على المعرفة والتوعية لتوجيه الشباب والفئات المنتجة نحو فرص التدريب المهني والتقني، وايجاد مشاريع تنموية تساهم في زيادة فرص العمل.

وتحدثت عن الدليل التدريبي الخاص بالاعلاميين حول الفرصة السكانية والذي لا يمكن تنفيذه بدون تعاون الاعلاميين ومشاركتهم الجهات المعنية بالقطاع السكاني لتقديم معلومات الى بطريقة سهلة ومبسطة تعود بالفائدة على المجتمع،مشيرة الى تنفيذ برامج للعاملين في وسائل الاعلام المحلية سواء المرئي او المسموع او المكتوب او الاعلام الالكتروني ليساهموا بفاعلية في دعم التوجهات العامة للحكومة وللمجلس الاعلى للسكان للخروج بأفضل البرامج الداعمة للتنمية المحلية وبالذات ما يتعلق بالفرصة السكانية والتحديات المتعلقة بها.

واستعرضت مساعد الامين العام للمجلس الاعلى للسكان للشؤون الفنية رانيا العبادي مجالات الفرصة السكانية والفوائد التي يمكن ان تعود على المجتمع والسيناريوهات الخاصة بها على المدى البعيد حيث يمكن ان يطرأ تغييرات في اعداد السكان نتيجة زيادة المواليد او ثباتها على معدلاتها دون زيادة اونقصان.

وأشارت الى الجهود التي تبذل من المجلس الاعلى للسكان وتعاونه مع مختلف الجهات لدراسة الابعاد السكانية وتاثيراتها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية .

وشاهد المشاركون في الجلسات التدريبية التي جمعت اعلاميين يمثلون مختلف وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقروء والالكتروني، فيلما حول الفرصة السكانية ومجالات استماراتها الى جانب عرض درامي حول الفرصة السكانية.