عوجان يفتتح البرنامج الثقافي لمهرجان جرش في دورته الحالية

2013 06 28
2013 06 28

635080215255580000افتتح وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان مساء امس الخميس فعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثامنة والعشرين في المدينة الاثرية بمشاركة اتحاد الناشرين الاردنيين ورابطة الكتاب الاردنيين وعدد من الهيئات الثقافية المحلية في محافظة جرش.

ويشتمل البرنامج الثقافي للمهرجان للعام 2013 على أمسيات شعرية وتوقيع كتب ومعرض للكتاب ،ومعرض للحرف والصناعات التقليدية ومعرض للفن التشكيلي، وتتوزع فعالياته بين رابطة الكتاب الاردنيين والمركز الثقافي الملكي، ومدينة جرش الاثرية في صحن زيوس وشارع الاعمدة ومسرح ارتيمس.

وقال عوجان في تصريح صحفي ان الفعاليات الثقافية لهذا العام تشكل الجزء الاكبر والرئيسي من فعاليات المهرجان احتراما للمزاج الاردني العام الذي يحاكي هموم الامة، مضيفا الى اننا نقدر هذا المزاج ونتابعه لذا فقد تم وضع برنامج ثقافي يحفل بالكثير من الفعاليات الثقافية والتي شكلت 70 بالمئة من فعاليات المهرجان.

واشار الى تميز مدينة جرش الاثرية بالعبق التاريخي الذي ينتمي الى تاريخ الحضارة الماضية التي تشتمل على اماكن متعددة لاقامة الفعاليات المختلفة، مبينا ان الفعاليات المشاركة تظهر قدرة وابداع المواطن الاردني وتميز وعيه الثقافي مؤكدا على دور وفلسفة الوزارة في دعم الهئيات الثقافية لاننا تدرك ان الثقافة هي الاساس.

وبدأ افتتاح البرنامج الثقافي بمعرض الكتاب في صحن زيوس والذي يقام لاول مرة في تاريخ المهرجان بمشاركة 17 دار نشر اردنية من خلال 6 الاف عنوان كتاب تباع باسعار رمزية لرواد المهرجان ثم افتتاح معرض الحرف والصناعات التقليدية ومعرض الفن التشكيلي بمشاركة 140 حرفي وفنان يمثلون 10 جمعيات من محافظة جرش وعجلون.

واشتمل البرنامج على امسية شعرية للشاعر العراقي الكبير عبد الرزاق عبد الواحد والشاعر الفلسطيني مراد السوداني قدمها الشاعر الدكتور راشد عيسى وادارها الشاعر يوسف عبدالعزيز، وفي نهاية الامسية وزع وزير الثقافة الدروع التذكارية على المشاركين.

وحضر الافتتاح المدير التنفيذي للمهرجان محمد ابو سماقة ورئيس اتحاد الناشرين الاردنيين عدنان زهران ورئيس رابطة الكتاب الاردنيين موفق محادين.