قراءة نقدية لكتاب “فيض الذاكرة وحديث النفس”

2015 06 12
2015 06 12

gghعمان – صراحة نيوز – استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء امس الدكتور نادر ابو شيخة للحديث عن كتابه “فيض الذاكرة وحديث النفس”.

وقال الدكتور نضال يونس في قراءته النقدية للكتاب، ان الكاتب تميز بقدرته على استخلاص الحكم والمواعظ من حياته الشخصية وتعزيزها بعلوم استقاها من دراساته وخبراته العلمية، وأراد ان يبين قدرته على الإفادة من شرائح المجتمعات العربية.

كما نقل الكاتب رؤية المفكر والفيلسوف في سبيل إرساء دعائم المنهج العلمي في الكتابة والمختبر، مشيرا الى ان الكاتب تسلح بروافد ثقافية وعلمية، ورغم امتلاكه لناصية البيان الا انه تواضع في صياغة الحروف التي لو تركت وشأنها لكانت قطرات من مداد الا انه حولها الى فيض ذاكرة وحديث نفس.

وقال الدكتور امين ابو ليل ان الشخصية الرئيسة في الكتاب هي الدكتور نادر، الفيلسوف والعالم والشخص العنيد، وفيه تتشابك قضايا الفكر والفلسفة في شخص واحد.

واشار الى ان الكاتب برع في رسم صورة واقعية لطبيعة الحياة في فلسطين والعالم العربي خلال الفترة التي عاشها، وبالأخص طبيعة الحياة القروية، وكان متمكنا وفيلسوفا متفننا تعرض لفترة تاريخية بالغة التشابك والتعقيد تمثلت في معالم المواجهة والتحدي الكبيرين في مشروع الامة للنهوض واستعادة الارض واعادتها الى اهلها.

واشار الدكتور فيصل غرايبة الذي ادار الندوة الى ان خير الابداع ما يفصح عن حقائق جديدة تفيد في تغيير الاتجاهات نحو الصواب، وتغير نمط التفكير نحو الأصح، وهذا هو العمل الاصلاحي الجاد، الذي يتجاوز السطح الظاهر الى العمق المترسخ.

وتحدث الدكتور ابو شيخة عن كتابه الذي جاء في 462 صفحة من القطع المتوسط والذي يعرض لأحداث متفرقة وموضوعات ما زالت عالقة بالذاكرة تتسم بالرصانة والخبرة.