قرارات مجلس الوزراء

2015 02 25
2015 02 25

12صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على انشاء مركز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتكنولوجيا النانوية في المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وربطه بمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير ( كادبي ) واعتباره مركزا وطنيا.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تشكيل اللجنة التأسيسية للمركز برئاسة امين عام المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية التالية : ( صندوق دعم البحث العلمي ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) والجمعية العلمية الملكية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والجامعة الاردنية وجامعة مؤتة والجامعة الهاشمية وجامعة البلقاء التطبيقية والجامعة الالمانية الاردنية).

وكان مجلس الوزراء وافق في وقت سابق على اعتبار كافة المختبرات والامكانيات ومستلزمات التكنولوجيا النانوية في كادبي مختبرات وطنية لكافة المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بالبحث التطبيقي في مجال التقانات النانوية للاستفادة من تطبيقاتها الطبية والاقتصادية الهامة للأردن .

كما وافق المجلس في حينه على تخصيص مبلغ 14 مليون دينار لمركز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتكنولوجيا النانوية والحيوية لغايات نقل التكنولوجيا وشراء الاجهزة والتجهيزات المتطورة لمختبرات المركز منها 6 ملايين دينار من امانات صندوق دعم البحث العلمي لقطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية ومبلغ 8 ملايين دينار من المنحة الخليجية شريطة شريطة التزام كادبي بإنشاء المباني وتجهيز البنية التحتية الكاملة للمركز والغرف المعزولة خلال فترة 3 سنوات . كما قرر المجلس في وقت سابق الموافقة على ايجاد الاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا النانوية والحيوية والتي تأتي استجابة لمبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني لأطلاق المبادرة الوطنية للتقانات النانوية والتي تأتي بهدف تسريع الدخول في هذا المجال وترسيخ الاردن كدولة متقدمة علميا وبحثيا من خلال اقامة مركز علمي متخصص في التقنية النانوية وهي علم هجين يجمع بين الفيزياء والهندسة والكيمياء وتعرف ( بالنانو تكنولوجي) .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على استثمار جزء من الوفر المتحقق ضمن عطاءات مشاريع المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء من اموال المنحة الخليجية لغايات تنفيذ مشروع انشاء خزان مياه سعة الف متر مكعب في محطة ضخ المريغة / محافظة معان ومشروع انشاء مركز تحكم رئيس لإدارة مياه مأدبا وصيانة نبع المقارعة الشوبك / محافظة معان علما بان هذين المشروعين ياتيان ضمن برنامج البنية التحتية للمحافظات لعام 2014 .

وياتي تنفيذ هذه المشاريع في محافظتي مادبا ومعان بهدف تحسين التزود المائي للمواطنين في هاتين المحافظتين .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على المباشرة الفورية في زيادة التوسعة التخزينية لصوامع الحبوب في ميناء العقبة الجديد للمرحلتين الثانية والثالثة معا البالغة 100 الف طن لغايات زيادة السعة التخزينية في العقبة الى 200 الف طن علما انه من المتوقع استلام المرحلة الاولى من المشروع في شهر حزيران / 2015 . كما قرر المجلس الموافقة على ان تؤول ملكية الصوامع الجديدة في العقبة الى الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين وذلك على ان يتم الاتفاق بهذا الخصوص بين الشركة وشركة تطوير العقبة . وقرر المجلس ايضا تمويل المرحلة الثانية والثالثة لصوامع الحبوب في العقبة من المنحة الخليجية المخصصة لتوسعة صوامع الجويدة والشمال وذلك بتحويل نصف قيمة المنحة الخليجية الى توسيع صوامع العقبة لتصبح 200 الف طن والاستمرار في مشروع توسعة صوامع الجويدة من خلال اضافة 120 الف طن نظرا لتركز الكثافة السكانية في المنطقة الوسطى من المملكة .

كما قرر المجلس الموافقة على اعداد دراسة جدوى اقتصادية حول انشاء صوامع بسعة 100 الف طن في المنطقة الجنوبية الوسطى من المملكة من قبل الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين وحول مدى الحاجة الى الاستمرار في مشروع توسعة صوامع الشمال على ان يتم رفع التنسيب اللازم بهذا الخصوص خلال فترة شهر من تاريخه .

على صعيد اخر اطلع مجلس الوزراء على نتائج الجولة الاولى من المفاوضات التي اجرتها وزارة الصناعة والتجارة مع الجانب المكسيكي بخصوص التوصل الى اتفاقية تجارة حرة بين البلدين . وتاتي هذه المفاوضات مع الجانب المكسيكي متابعة للزيارة الملكية التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى المكسيك العام الماضي وتوقيع اتفاقية اطارية حول البدء بمشاورات بخصوص توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين .

وقد تم البحث مع الجانب المكسيكي خلال الجولة الاولى من المفاوضات حول عدة قضايا تتعلق بالتعاون الفني والاقتصادي والاتفاق على عقد الجولة الثانية من المفاوضات في المكسيك خلال شهر نيسان القادم .

وقد قدم الجانب الاردني مقترحا لتوقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على التعليمات المنبثقة عن قانون الانتفاع بأعضاء جسم الانسان .

وتشمل هذه التعليمات , الشروط والمتطلبات الفنية اللازم توفرها في المستشفى الذي تجرى فيه عمليات نقل وزراعة الاعضاء والانسجة والخلايا البشرية ومستوى الخبرة الواجب توفرها في اعضاء الفريق من اطباء وفنيين الذين يقومون بإجراء هذه العمليات .

كما تشمل هذه التعليمات التي تمت اضافة عبارة الانسجة والخلايا البشرية اليها , تعليمات الفحوصات والتحاليل المخبرية اللازمة والمواصفات الفنية للاماكن المخصصة لحفظ الاعضاء وتنظيم الافادة منها. وجاءت هذه التعليمات في ظل التطور السريع في علوم نقل وزراعة الاعضاء والانسجة وتقنياتها وسبل حفظها وتنظيم الاستفادة المثلى منها خاصة بعد ادخال تحسينات على هذا التخصص الطبي بالإضافة الى تنظيم ممارسته فيما يتعلق بنزع الاعضاء والانسجة من جسم الانسان المتوفى والحي وغرسها في جسم اخر وذلك لتامين المامونية والجودة والنجاعة في هذا المجال .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على وثيقة البرتوكول المقدم من منظمة الامم المتحدة للطفولة ( اليونسيف ) والذي تقدم من خلاله اليونسيف منحة لدعم وزارة التنمية الاجتماعية في توفير الرعاية البديلة للأطفال اللاجئين غير المصحوبين بذويهم والاطفال اللاجئين المنفصلين عن ذويهم .

وتضمنت المنحة صرف مكافآت واستئجار مركبات وعقد دورات تدريبية لموظفي وزارة التنمية الاجتماعية ودورات توجيه وارشاد تستهدف القضاة .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة لوزارة الصحة بقبول التبرع المقدم لها من مبادرة كلينتون العالمية والمتمثلة ب 200 شبكة لدعم الشرايين التاجية لاستخدامها لأغراض انسانية .

وقرر المجلس بهذا الصدد الموافقة على اعفاء هذا التبرع من أي رسوم او ضرائب. على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ مشروع بناء محطة توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 20 ميجا واط في منطقة معان التنموية من قبل شركة ايطالية وبمشاركة مقاولين محليين بما نسبته 20 بالمائة من قيمة الاعمال كون المشروع ذا طبيعة