قرارات مجلس الوزراء

2014 05 28
2014 05 28

40عمان – صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تخصيص قطعة ارض من اراضي ماركا لانشاء مدرسة نظرا للاكتظاظ والازدحام الشديدين في اعداد الطلبة في تلك المنطقة .

يشار الى ان هذه الارض ومساحتها نحو 10 دونمات كانت مخصصة لمؤسسة النقل العام حيث كانت هيئة تنظيم النقل البري تنوي اقامة مبنى للإدارة العامة ومبنى لإقليم الوسط واماكن لوضع الحافلات التي يتم حجزها من قبل الهيئة .

الدكتور النسور وبعد اطلاعه على الموضوع امر بتخصيص قطعة الارض لوزارة التربية ووجه بان المدارس اولى في تلك المنطقة المكتظة اما تنظيم الشاحنات والمركبات فليس من المناسب ان يحتضنه قلب المدينة .

كما وجه رئيس الوزراء في حينه بعرض الموضوع على مجلس الوزراء لنقل ملكية الارض لوزارة التربية وتوفير ارض بديلة لهيئة النقل البري .

ووافق مجلس الوزراء على رفع حصة سلطة اقليم البترا التنموي السياحي من رسوم الدخول الى موقع آثار البترا السياحي الى 50 بالمئة بدلا من 35 بالمئة .

ويأتي القرار تنفيذا لما التزمت به الحكومة خلال زيارة رئيس الوزراء والفريق الوزاري الشهر الماضي الى اقليم البترا التنموي السياحي بهدف الوقوف على واقع الاقليم والتحديات التي تواجهه وسبل النهوض بواقع الخدمات فيه نظرا لما تشكله مدينة البترا من اهمية حضارية حيث اعلن رئيس الوزراء خلال الزيارة ان الحكومة ستقوم برفع حصة سلطة الاقليم من تذاكر دخول المدينة الاثرية الى 50 بالمئة اعتبارا من العام المقبل .

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بقرض المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الممنوح لصالح المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ( سكن كريم لعيش كريم ) .

واكد مجلس الوزراء على المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري بإعادة جدولة رصيد القرض البالغ قيمته 43 مليون دينار بالإضافة الى الفوائد المترتبة عليه دون ان تتحمل الخزينة أي أعباء مالية .

كما وجه المجلس , المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري باستخدام ارصدة حساباتها الموجودة لدى البنك المركزي الاردني والبنوك التجارية المقدرة قيمتها حتى تاريخ 31/ 3 / 2014 ب 9ر 41 مليون دينار منها 1ر25 مليون دينار ارصدة حسابات لدى البنوك التجارية, في سداد جزء من القرض لصالح المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي .

وكلف مجلس الوزراء , وزارة المالية / الموازنة العامة بدراسة امكانية رصد مخصصات للمبلغ المتبقي من قيمة القرض في موازنة عام 2015 وبالتنسيق مع البنك المركزي الاردني والمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري .

كما اقر مجلس الوزراء مشروع نظام بدل خدمات المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري لسنة 2014 .

وجاء النظام بهدف الحفاظ على المال العام من خلال تقاضي بدل الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري للمستفيدين كالتنازل والانتقال والتخارج والتوحيد قبل افراز المشاريع الخاصة بها .

يشار الى ان استيفاء بدل الخدمات كان معمولا به في السابق واصبحت عملية تحصيلها الان محكومة بهذا النظام .

كما وافق مجلس الوزراء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة باستكمال اجراءات تجديد اتفاقية آلية دفع البدلات مع الشركة الاردنية لتموين الطائرات ( آلفا ) .

وتغطي الاتفاقية الفترة السابقة ولغاية 1/ 8 / 2014 واشترط مجلس الوزراء ان لا تجدد الاتفاقية تلقائيا وان يتم طرح عطاء في المرات القادمة .

ووافق المجلس على السماح لبلدية الوسطية باستعمال جزء من قطعة ارض من اراضي بلدة كفر اسد بمساحة دونمين لإقامة ملعب كرة قدم سداسي وعلى استعمال جزء من قطعة ارض من اراضي البلدة بمساحة 5ر1 دونم لغايات اقامة مركز دوريات نموذجي شريطة اقامتهما على الاجزاء الخالية من الاشجار وان تبقى قطعتا الارض مسجلتين خزينة / حراج .