قرارت مجلس الوزراء في جلسة اليوم

2014 04 06
2014 04 07

131عمان – صراحة نيوز – افق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسورعلى رصد مبلغ مليون و 200 الف دينار لتنفيذ المرحلة الخامسة من مشروع تأهيل مساكن الاسر الفقيرة في المخيمات.

ويأتي ذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية وتلبية للمطالب التي تقدم بها اهالي المخيمات خلال زيارات جلالة الملك عبدالله الثاني واخرها زيارة جلالته الى مخيم البقعة.

ومبلغ المليون دينار، يكون من المخصصات المرصودة للبرنامج للعام الحالي، واجراء مناقلات مالية من مخصصات موازنة الوزارة لعام 2014 بمبلغ 200 الف دينار لبرنامج حزمة الامان الاجتماعي وبحيث يتم رصد مبلغ 350 الف دينار اضافي لتأهيل مساكن اضافية في مخيمي البقعة وحطين.

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على تمديد العمل بقراره المتضمن اعفاء تجار التجزئة الذين تقل مبيعاتهم عن 75 الف دينار وتزيد عن 50 الف دينار من التسجيل في شبكة مكلفي الضريبة العامة على المبيعات ولغاية 31 / 12 / 2014 .

يشار الى انه قد صدر عن مجلس الوزراء قرارات اعفاء متتالية اعتبارا من 7/ 8 / 2007 ولغاية 31 / 12 / 2013 تضمنت الموافقة على اعفاء تجار التجزئة الذين تقل مبيعاتهم عن 75 الف دينار وتزيد عن 50 الف دينار من التسجيل في شبكة مكلفي الضريبة العامة على المبيعات بهدف دعم هذه الشريحة من التجار .

واستعرض مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الدراسة المعدة حول اثر تطبيق تعرفة شركة الكهرباء الاردنية على ايرادات شركة الكهرباء الوطنية لعام 2014 .

وقرر مجلس الوزراء تكليف هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بمراقبة ومتابعة شركات التوزيع والتوليد في المملكة فيما يتعلق بتطبيقها لاستراتيجيات متوسطة المدى وكذلك دراسة اثر رفع التعرفة على تقليص الفجوة المالية المترتبة على تطبيق تعرفة شركة الكهرباء الاردنية بما في ذلك رفع تقارير حول مدى كفاءة وانتاجية هذه الشركات والكلف المترتبة عليها ورفع توصيات حول الاجراءات الواجب اتخاذها لتصويب اوضاع هذه الشركات.

واشارت الدراسة الى ان مبيعات شركة الكهرباء الاردنية لعام 2013 سجلت تراجعا في مبيعاتها وبنسبة انخفاض بلغت 3ر4 بالمئة عن المقدرة.

وتعود اسباب هذا الانخفاض الى ازدياد استخدام اساليب الترشيد خاصة عند المؤسسات الحكومية والمستهلكين ضمن الشريحة العليا في القطاع الاعتيادي حيث بلغت نسبة الانخفاض حوالي 22 بالمئة فضلا عن توجه بعض المشتركين لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة وفق نظام صافي القياس بالاضافة الى اساليب الترشيد الاخرى.

وتشير الدراسة الى ان الانخفاض في الايراد نتيجة المعطيات الجديدة ستبلغ في العام الحالي 44 مليون دينار.

وناقش مجلس الوزراء في جلسته، طلب وزارة المياه والري تأمين التمويل اللازم بقيمة 25 مليونا و813 الف دينار لغايات تشغيل مصادر مياه جديدة وتمديد خطوط مياه ناقلة رئيسية جديدة لزيادة كميات المياه وشراء مياه لغايات الشرب وكذلك شراء فوري لمضخات ولوحات تشغيل ومولدات كهرباء لاستخدامها فورا لمواجهة الانحباس المطري.

ووافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على تحويل مبلغ بقيمة 6 مليون دينار من اجمالي المبلغ اعلاه من خلال الموازنة العامة لغايات تامين مياه الشرب وكذلك تكليف وزارة المياه والري ووزارة التخطيط والتعاون الدولي بتامين المبلغ المتبقي بقيمة 19 مليونا و 813 الف دينار من خلال مصادر التمويل الخارجي المتاحة .

ووافق مجلس الوزراء على الاتفاقية المنوي توقيعها بين وزارة الصحة ومنظمة ميرسي كوريس في الاردن بشان تنفيذ مشروع بناء طابق ارضي بمساحة 300 متر مربع لاستخدامه طوارىء واسعاف بجانب مركز صحي سهل حوران في لواء الرمثا ضمن برنامج مهارات القيادة والمبادرات المجتمعية الممول من الحكومة البريطانية وتفويض وزير الصحة بالتوقيع عليها .

ويهدف المشروع الى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع المحلي ودعم المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين من خلال زيادة الخدمات المقدمة لها .

واقر مجلس الوزراء مشروع نظام ممارسة مهنة السمعيات لسنة 2014 والذي جاء نظرا لصدور قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 والذي تم بموجبه الغاء نظام ممارسة مهنة السمعيات رقم 106 لسنة 2001 مما يستوجب اصدار نظام للمارسة مهنة السمعيات كون هناك حاجة ماسة لتخصص السمعيات في المملكة وخارجها ولرفد سوق العمل المحلي والعربي بهذا التخصص.

كما جاء لإيجاد سند قانوني لمنح حاملي الشهادة الجامعية الاولى (البكالوريوس) رخصة مزاولة مهنة اختصاصي سمعيات وعدم قصر منحها على حملة شهادة الدكتوراه او شهادة الماجستير او الدبلوم العالي بسبب قلة حاملي هذه الشهادات ولعدم منح الجامعات الاردنية شهادة الدكتوراه او الماجستير في هذا التخصص .

واقر مجلس الوزراء مشروع النظام المعدل لنظام التنظيم الاداري لوزارة النقل الذي تم التوافق عليه بين وزارة النقل ووزارة تطوير القطاع العام بعد عقد عدة اجتماعات بحضور المعنيين من الوزارتين.

وبموجب النظام المعدل تم الغاء مديريات ووحدات في الوزارة واستحداث مديريات ووحدات اخرى.

كما اقر مجلس الوزراء مشروع قانون الوثائق الوطنية لسنة 2014 والذي جاء بهدف الحفاظ على الوثائق الوطنية التي تتناول تاريخ الاردن والتي تعبر عن التراث الشعبي والقيم والممارسات التي تسود المجتمع الاردني .

كما جاء لتنظيم الوثائق الوطنية وجمعها وكيفية الحصول عليها والزام الاشخاص الذين يحوزون مثل هذه الوثائق بضرورة اطلاع دائرة المكتبة الوطنية عليها ولتمكين الباحثين والدارسين من الاستفادة منها.

ويهدف مشروع القانون الى منع تسرب الوثائق الوطنية ومنع اخراجها من المملكة .

وينص مشروع القانون على انه مع عدم الاخلال باي عقوبة اشد ورد النص عليها في اي قانون اخر: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر او بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على الف دينار او بكلتا العقوبتين كل من خالف  ايا من احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه .

كما يعاقب بالحبس مدة لا  تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات او بغرامة لا تقل عن الف دينار و تزيد على 5 الاف دينار او بكلتا العقوبتين كل من اتلف ايا من الوثائق العامة او الخاصة او سرقها او زورها او هربها او باعها او صدرها او لم يحافظ على سرية محتوياتها على ان تشدد العقوبة المنصوص عليها في هذا المادة اذا كان مرتكب اي من الافعال الواردة فيها موظفا عاما .

على صعيد آخر اقر مجلس الوزراء النظام المعدل لنظام التامين الصحي لنقابة الفنانين لسنة 2014 .

وجعل النظام المعدل الاشتراك في الصندوق الزاميا للاعضاء العاملين في النقابة .

ويحدد النظام الحد الاعلى لمجموع نفقات المعالجة التي يلتزم الصندوق بتحملها سنويا بمقتضى تعليمات تصدر لهذه الغاية على ان لا تتجاوز نسبة ما يدفعه الصندوق 80 بالمئة من نفقات المعالجة عوضا عن النظام السابق الذي حدد سقف المعالجة التي يلتزم الصندوق بدفعها ب 3 الاف دينار للمشترك و 1500 دينار للمنتفع سنويا .

على صعيد متصل اقر مجلس الوزراء مشروع نظام صندوق الادخار والقرض الحسن لاعضاء نقابة الفنانين لسنة 2014 .

وجاء مشروع النظام بهدف توفير اموال الفنانين واستثمارها وتغطية تمويلهم بالقرض الحسن بانشاء صندوق تنظم ادارته والاشراف عليه من خلال لجنة يتم انتخابها من هيئته العامة .

وتحدد اللجنة مقدار القرض الذي يمنح للعضو المشترك ومدة السداد على ان لا يزيد مقدار القرض على اربعة امثال مجموع اشتراكات العضو في الصندوق وبحد اعلى الفي دينار .

الى ذلك اقر مجلس الوزراء مشروع نظام تشكيل محكمة بلدية سويمة لسنة 2014 والذي جاء تنفيذا لاحكام قانون تشكيل محاكم البلديات رقم 35 لسنة 2006 والذي تشكل محكمة البداية بمقتضى احكامه ووفقا للاجراءات المنصوص عليها فيه .

وجاء تشكيل المحكمة نظرا لحاجة بلدية سويمه لوجود محكمة بلدية تختص بنظر الجرائم التي ترتكب ضمن حدودها والمنصوص عليها في المادة 4 من القانون ذاته فضلا عن حماية اموال البلدية وموجوداتها والحفاظ على البيئة فيها .

ووافق مجلس الوزراء لوزارة المياه والري/سلطة المياه باستخدام 60 مستخدما بوظيفة (حارس, عامل حرفي, محصل, مشغل) لتشغيل وحماية محطات التنقية ومحطات المياه والابار في عدد من محافظات المملكة .

كما وافق مجلس الوزراء على اتفاقية التعاون الموقعة  بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز، والهادفة الى العمل والتنسيق المشترك في مجال اطلاق وادارة جائزة الحكومة الالكترونية التي ستعمل على مكافاة الجهات الحكومية التي تنتهج التطوير والاصلاح من خلال استخدام التكنولوجيا لتحسين الخدمات والاجراءات الحكومية .

ووافق المجلس على اعفاء اليات لاعمال الصيانة الخاصة بمشروع تزويد المياه للاجئين السوريين في الاردن الممول من خلال منحة خاصة بالمشروع من الرسوم الجمركية والضريبة الخاصة على المبيعات .

وياتي هذا القرار نظرا للحاجة الماسة لهذه الاليات لاعمال الصيانة  في كافة محافظات المملكة لمواجهة ازمة الصيف مع تدفق الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين.

ووافق مجلس الوزراء على اعفاء هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من دفع مبلغ 10 الاف دينار لمركز تكنولوجيا  المعلومات الوطني جراء استخدام الهيئة للخوادم خلال امتحان الكفاءة الجامعية يومي 19 و 26 تشرين الثاني من العام الماضي.

وجاء القرار لكون امتحان الكفاءة الجامعية الذي تجريه الهيئة اختياريا ولا تتقاضى الهيئة اي رسوم من الطلبة مقابله.

كما وافق المجلس على الغاء رخصة بث فضائي الممنوحة لشركة اوطان للاعلام بناء على الطلب المقدم من الشركة الى هيئة الاعلام المرئي والمسموع.

ووافق مجلس الوزراء على اعتبار كمية المحروقات التي تم تزويدها لاليات الشركات الاهلية اثناء عملها مع مديرية اشغال محافظة عجلون اثناء العاصفة الثلجية اهداء لهذه الشركات علما بان قيمة هذه المحروقات تصل الى 1289 دينارا .

كما وافق مجلس الوزراء على تامين مخصصات لدار ايواء المجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر بمبلغ  200 الف دينار .

وقرر مجلس الوزراء السماح للمؤسسة العامة للغذاء والدواء تنفيذ انشطة تدريب الموفدين من المؤسسة البريطانية برت / اقليم كردستان والمتعلقة بتنظيم ورشات تدريبية لتقييم ودراسة ملفات واليات تسجيل او تحليل الادوية .

كما وافق المجلس على تسجيل جمعيتين باسم (الجمعية الاردنية لشركات التاجير التمويلي وجمعية الشرق الاوسط وشمال افريقيا للعلاج والبحوث في التصلب المتعدد) .

ووافق مجلس الوزراء على استثناء قطع اراض من نظام استعمالات الاراضي من اراضي المفرق لاقامة مشروع اسكاني تعاوني وكذلك استثناء قطع اراض  من اراضي ناعور لاقامة مركز خدمات طلابي.

كما وافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة ارض حرجية من اراضي راجب/عجلون لاقامة مدرسة عليها على ان يتم اقامة البناء المدرسي على مساحة 4 دونمات فقط على طرف القطعة الحرجية وعلى ان تبقى القطعة مسجلة خزينة/حراج .